+A
A-

أوروبــي سبعينـــي يدخـــل البــــلاد بجــــواز مـــــزور

تمكن مسن أوروبي من الاحتيال على موظف بمطار البحرين الدولي وذلك من خلال تقديمه لجواز سفر صادر عن بلده الأوروبي لا يخصه ويعود لشخص آخر كان قد فقده، حيث استغل المتهم وجود الجواز بحوزته وقام بتزوير صفحة البيانات والصورة الشخصية بالصفحة الحالية المصطنعة وتثبيتها في موضعها بعد نزع الصفحة الأصلية.

وتشير التفاصيل بأنه أثناء ما كان موظف المطار على واجب عمله حضر إليه المتهم (75 عاما) وسلمه جواز السفر الخاص به الصادر عن سلطات بلده الأوروبي وعليه قام الموظف بإنهاء إجراءات دخوله عبر مطار البحرين الدولي من خلال وضع الختم على جوازه وفق الإجراءات المتبعة، إلا أنه تم الاشتباه بالجواز بعدها.

وعليه تم الاستفسار عن صحة جواز السفر المقدم من قبل المتهم لدى سفارة بلده، حيث تبين بأن الجواز مزور ولا يخص المتهم نفسه، وأنه معمم في قاعدة البيانات المحلية والدولية، وان الجواز مطلوب من قبل المنظمة الدولية للشرطة الجنائية على خلفية عدة قضايا تتعلق بالاحتيال، كما أن عليه بلاغ فقدان من صاحبه الأصلي لدى السلطات.

وعلى إثر ذلك تم القبض على المتهم وعرضه على النيابة العامة والتي أسندت له تهمة الاشتراك بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظف حسن النية بإدخال بيانات وسيلة تقنية المعلومات تخص إحدى المصالح الحكومية "شؤون الجنسية والجوازات والإقامة" على نحو من شأنه إظهار بيانات غير صحيحة على أنها بيانات صحيحة واستعمالها، وذلك بأن قام المتهم باستخدام جواز سفر مزور تابع لجمهورية بلده الأوروبية للدخول عبر منفذ مطار البحرين الدولي والذي ثبت دخوله البلاد خلافا للحقيقة.

ثبت بتقرير خبير التزييف والتزوير بالإدارة العامة للأدلة المادية بان جواز السفر المستخدم في الواقعة محل التحقيق مزور عن طريق استبدال صفحاته الأصلية وصفحة البيانات والصورة الشخصية بصفحاته الحالية المصطنعة بالكامل وتثبيتها في موضعها الحالي بعد نزع الصفحة الأصلية.