+A
A-

البحرين تتعاون لإنشاء بنك ومؤسسات مالية في المالديف

ذكرت هيئة خدمات المالية الدولية لجزر المالديف أن مصرف البحرين المركزي وبنك البحرين والتنمية وجمعية مصارف البحرين قد وافقوا على الدخول في مذكرات تفاهم للتعاون في إنشاء هيئة خدمات المالية الدولية لجزر المالديف، والمركز المالي الدولي، وبنك التنمية لجزر المالديف.

واستضاف مصرف البحرين المركزي وفداً من هيئة خدمات المالية الدولية لجزر المالديف (MIFSA) في لقاء هام يهدف إلى تعزيز التعاون المالي بين البحرين وجزر المالديف.

وترأس الاجتماع من الجانب البحريني رئيس هيئة خدمات المالية الدولية لجزر المالديف، عبدالله جهاد، ومحافظ مصرف البحرين المركزي، خالد حميدان.

وخلال الاجتماع، قدم مصرف البحرين المركزي رؤى قيمة حول نهجه في تنظيم القطاع المالي بما في ذلك البنوك، التكنولوجيا المالية  (Fintech)، سوق رأس المال، إدارة الأصول والتأمين. حيث يُعد القطاع المالي ثاني أكبر قطاع غير نفطي يساهم بنسبة 17.5% في الناتج المحلي الإجمالي للبحرين.

كما تضمن الزيارة لقاءات مع بنك البحرين للتنمية وجمعية مصارف البحرين، حيث اتفق الأطراف بما فيها المصرف المركزي على توقيع مذكرات تفاهم للتعاون في إنشاء هيئة خدمات المالية الدولية لجزر المالديف، والمركز المالي الدولي، وبنك التنمية لجزر المالديف.
 
وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البحرين وجزر المالديف، بما يسهم في تطوير القطاع المالي وتعزيز دوره في تحقيق النمو الاقتصادي لكلا البلدين.

يذكر أن رئيس جزر المالديف، الدكتور محمد معز، أعلن في يناير 2024 عن إنشاء هيئة خدمات المالية الدولية لجزر المالديف   بهدف تطوير إطار قانوني لتقديم خدمات التمويل الداخلي وتنفيذ خدمات التمويل الخارجي كما هو منصوص عليه في القوانين الحالية. وأعلن وزير التنمية الاقتصادية والتجارة محمد سعيد على وسائل التواصل الاجتماعي أن هذه المبادرة ستكون مفتاحًا لإنشاء إطار تنظيمي حديث لجذب بنك التنمية وغيره من الخدمات المالية اللازمة لتحقيق خطط التنمية الحكومية.