+A
A-

أغنى 10 نساء في الهند في مع منتصف عام 2024

جاءت الهند في المركز الثالث الرائع بين المليارديرات العصاميين العالميين مع منتصف العام الحالي 2024، حيث تفتخر بعدد لا يصدق من 105 مليارديرات في البلاد، نساء تسير بثبات إلى دائرة الضوء، ويشققن طريقهن إلى سلم المليارديرات.
 
*سافيتري جندال
*العمر: 73 سنة
تحتل سافيتري جندال المرتبة الأولى بين أغنى النساء في الهند، وهي الرئيسة الفخرية لمجموعة OP Jindal Group وورثت الإمبراطورية بعد وفاة زوجها O.P. Jindal في عام 2005.
جندال هي المليارديرة الوحيدة في الهند في عام 2024 من بين أغنى 10 أشخاص في الهند، وإلى جانب الأعمال التجارية، دخلت جندال السياسة وفازت بمقعد هاريانا فيدهان سابها في عام 2005، وأعيد انتخابها في عام 2009 وعينت وزيرة في حكومة هاريانا في عام 2013.
 
*ريخا جونجونوالا
العمر: 59 سنة
تتدخل السباق بقوة ريخا جونجونوالا مكان زوجها راكيش جونجونوالا والذي رحل عن الدنيا في عام 2022، ورثت محفظة أسهمه وأصبحت واحدة من أغنى النساء في الهند، تمتد استثماراتها إلى 29 شركة ، تشمل Titan و Tata Motors و Crisil.
 
 
*فينود جوبتا
العمر: 79 سنة
تدير فينود جوبتا وابنها أنيل راي جوبتا شركة هافيلز الهند، وهي "لاعب" رئيسي في صناعة المعدات الكهربائية في البلاد، تأسست الشركة من قبل زوجها الراحل قمات راي غوبتا، مع وجود في أكثر من 50 دولة، تدير هافيلز 14 منشأة لتصنيع المنتجات.
 
 
*رينوكا جاغتياني
العمر: 70 سنة
تشغل جاغتياني منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك، وهي مجموعة عالمية للمستهلكين يقع مقرها الرئيسي في دبي. تم تأسيس هذه المؤسسة الواسعة من قبل زوجها ميكي جاغتياني، ومنذ ذلك الحين نمت ليكون لها حضور كبير في قطاعي البيع بالتجزئة والضيافة في جميع أنحاء العالم.
لأكثر من عقدين من الزمن، لعبت دورا محوريا في توجيه استراتيجية الشركة وغزوها في أسواق جديدة. بصفتها قائدة الشركة ، فإن جاغتياني مسؤولة عن الإشراف على أكثر من 50000 موظف، مما يضمن التشغيل السلس للمؤسسة والنمو المستمر، هذه الخبرة الواسعة والقيادة لم تدفع الشركة إلى الأمام فحسب، بل عززت أيضا مكانتها في المشهد التنافسي.
 
 
*أنو آغا
العمر: 81 سنة
بدأت آنو آغا العمل مع زوجها في شركة Thermax وهي شركة هندسية في ثمانينيات القرن العشرين. تولت زمام الأمور في عام 1996 بعد وفاته، في عام 2004 استقالت، مما سمح لابنتها ماهر بودومجي بتولي المسؤولية.
عاد أنو آغا إلى قائمة أغنى الهند في عام 2022 بعد عام 2014. وقد عملت بشكل ملحوظ كعضو في البرلمان بعد ترشيحها لراجيا سابها في 26 أبريل 2012 من قبل الرئيس آنذاك براتيبها باتيل. كما شاركت في تأسيس منظمة "التدريس من أجل الهند" غير الربحية.
 
*سميتا كريشنا جودريج
العمر: 73 سنة
تمتلك سميتا كريشنا جودريج، وهي عضو في عشيرة جودريج المرموقة، حصة كبيرة تبلغ 20 % في أصول العائلة.
تصدرت سميتا عناوين الصحف عندما استحوذت على Mehrangir التي كانت ذات يوم مقر إقامة عالم الفيزياء النووية Homi Bhabha، في جنوب مومباي مقابل 372 كرور روبية. تسيطر عائلة جودريج على 5.2 مليار دولار (إيرادات) مجموعة جودريج، وهي شركة عملاقة للسلع الاستهلاكية عمرها 126 عاما، وفقا لفوربس.
 
*رادها فيمبو
العمر: 51 سنة
يشغل رادها فيمبو، المؤسس المشارك لشركة Zoho، شركة التكنولوجيا التي تتخذ من تشيناي مقرا لها، منصب مدير منتجات Zoho Mail منذ عام 2007. قادتها قيادتها الدائمة في إنشاء منتج عالمي إلى إيجاد مكان بين أغنى النساء في الهند.
شهدت رحلة Zoho المثيرة للإعجاب ارتفاع إيراداتها إلى أكثر من مليار دولار في عام 2021، مما أدى إلى زيادة كبيرة بنسبة 127٪ في ثروة Radha Vembu خلال نفس العام. مساهماتها هي شهادة على دورها المحوري في قصة نجاح Zoho.
يشرف Vembu أيضا على Zoho Workplace ، ويشارك في أعمال أكثر من 45 منتجا تطرحها شركة Zoho Corporation.
 
 
*لينا غاندي تيواري
العمر: 66 سنة
لينا غاندي تيواري هي رئيسة مجلس إدارة USV، وهي شركة عالمية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية. تم إنشاء الشركة من قبل والدها فيثال غاندي مع ريفلون في عام 1961. USV متخصص في أدوية السكري والقلب والأوعية الدموية. ولديها محفظة تمتد عبر الأدوية الحيوية والحقن والمكونات الصيدلانية النشطة.
استحوذت USV بشكل خاص على شركة الأدوية الألمانية Juta Pharma في عام 2018. ألفت لينا كتاب "ما وراء الأنابيب والأحلام"، وهي سيرة جدها فيثال بالكريشنا غاندي.
 
*فالغوني نايار
العمر: 60 سنة
شهدت فالغوني نايار، التي كانت ذات يوم مصرفية استثمارية والآن رائدة أعمال، زيادة مذهلة بنسبة 963٪ في ثروتها في عام 2021 بعد الاكتتاب العام الأولي الناجح لشركة Nykaa. دفعها هذا إلى أن تصبح واحدة من أغنى النساء في الهند وواحدة من المليارديرات القلائل العصاميات في البلاد مؤخرا.
قبل Nykaa، كان نيار العضو المنتدب في Kotak Mahindra Capital. فالغوني نايار هي الآن أغنى مليارديرة عصامية في الهند وتحتل المرتبة العاشرة عالميا بين النساء المليارديرات العصاميات. تتحدث قصتها عن انتصار ريادة الأعمال والإنجاز المالي المثير للإعجاب.
 
*كيران مازومدار شو
العمر: 70 سنة
مازومدار شو هي رائدة أعمال من الجيل الأول، وقد أسست شركة الأدوية الحيوية Biocon في عام 1978 من مرآبها.
 لديها أكبر مصنع لإنتاج الأنسولين في آسيا، وتقع في ماليزيا، تضخمت ثرواتها بعد الاكتتاب العام الناجح لشركتها بيوكون، وفي العام الماضي استحوذت الشركة على أعمال البدائل الحيوية لشركة فياتريس في الولايات المتحدة مقابل 3 مليارات دولار.