+A
A-

بعد نداءات يائسة.. بايدن سيرسل ثانية صواريخ باتريوت لأوكرانيا

بعد أشهر من المناشدات والنداءات الأوكرانية اليائسة، يبدو أن الولايات المتحدة قررت أخيرا إرسال نظام صواريخ باتريوت للمرة الثانية إلى أوكرانيا.

فقد كشف مسؤولان أميركيان، أن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل نظام صواريخ باتريوت ثاني إلى كييف من أجل تعزيز دفاعاتها الجوية، في الوقت الذي تواجه فيه هجومًا روسيًا مكثفًا على منطقة خاركيف شمال شرق البلاد.

وقال المسؤولان إن بايدن وافق على هذه الخطوة، إلا أن القرار لم يعلن رسميا بعد، علما أن البنتاغون قدم بشكل روتيني وعلى مدى السنتين الماضيتين عددًا غير معلوم من الصواريخ لكييف.، وفق ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" اليوم الأربعاء.

كما قدم حلفاء آخرون، بما في ذلك ألمانيا، أنظمة دفاع جوي بالإضافة إلى ذخائر عدة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب أواخر الشهر الماضي بتوفير أنظمة باتريوت إضافية ، بحجة أنها ستساعد قواته على محاربة ما يقرب من 3000 قنبلة تطلقها روسيا شهريا على بلاده.

7 منظومات دفاعية

وفي كلمة له بمدريد قبل أيام قال زيلينسكي إن بلاده ما تزال بحاجة ماسة إلى سبع منظومات دفاع جوي أخرى لصد الضربات الروسية التي تستهدف شبكة الكهرباء والمناطق المدنية، فضلا عن الأهداف العسكرية، بالقنابل الانزلاقية المدمرة التي تسبب دمارا واسع النطاق.

كما أكد أن كييف تحتاج إلى منظومتين لحماية خاركيف، حيث شنت القوات الروسية في 10 مايو الماضي، هجوما عابرا للحدود، وما زالت القوات الأوكرانية تترنح بسببه.

يشار إلى أن القرار الأميركي أتى بينما يستعد مسؤولو الدفاع من الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى لعقد اجتماعهم الشهري في بروكسيل، غدا الخميس، من أجل بحث الاحتياجات الأمنية الأوكرانية.

وكانت الولايات المتحدة ضغطت مرارا على حلفائها لتوفير منظومات دفاع جوي لأوكرانيا، لكن كثيرين منهم ترددوا في التخلي عن المنظومات ذات التقنية العالية، لاسيما دول شرق أوروبا التي تشعر أيضا بالتهديد من قبل روسيا.

في حين يساور واشنطن أيضا القلق إزاء التنازل عن كثير من المنظومات الجوية، نظرا لاستخدامها في جميع أنحاء العالم لحماية القوات الأميركية وحلفائها.