+A
A-

السيطرة على حريق في مستودعات تابعة لمصاف نفطية بكردستان العراق

نقلت وسائل إعلام كردية، اليوم الخميس، عن متحدث باسم الدفاع المدني في أربيل بإقليم كردستان العراق قوله، إنه تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع في مستودعات تابعة لمصافي تكرير النفط الخام بجنوب غرب محافظة أربيل.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني شاخوان سعيد في تصريحات نشرها موقع "شفق نيوز" الإخباري الكردي "تمت السيطرة على الحريق خلال أقل من 20 ساعة"، مؤكدا عدم وجود مخاطر على المصافي القريبة.

كانت مصادر بالشرطة العراقية ذكرت في وقت سابق اليوم، أن النيران مشتعلة منذ الليلة الماضية في مستودعات تابعة لثلاث مصاف في مجمع صناعي غير رسمي بمنطقة الكوير قرب أربيل يضم حوالي 200 مصفاة صغيرة.

وقال مصدر من شرطة أربيل لوكالة أنباء العالم العربي "الحريق بدأ في مستودع لخزن مادة الفلورانثين المعدة للتهريب خارج البلاد، وامتد إلى مستودعات أخرى من نفس المادة في مصفيين آخرين".

وذكرت تقارير صحفية في وسائل الإعلام الكردية اليوم أن سبعة عاملين في الدفاع المدني تضرروا جراء الغازات المنبعثة من الحريق، وأكدت المصادر أن ثلاثة صهاريج انفجرت نتيجة اندلاع حريق كبير لم تعرف أسبابه حتى الآن داخل مصفاة تابعة لشركة مجد العراق في الطريق الرابط بين أربيل والكوير.

وقال سرباز كريم، وهو تاجر نفط كردي، في مقابلة مع تلفزيون رووداو اليوم إن "الحريق الهائل على طريق أربيل الكوير التهم مستودعا لمادة الفلورانثين التي تستخدم في إنتاج الإسفلت"، مشيرا إلى أن "الخسائر تتجاوز 5ملايين دولار بعد احتراق 17 ألف طن من هذه المادة".

ولفت كريم إلى أن "هناك أكثر من 200 مصفاة على طريق أربيل الكوير تنتج مشتقات نفطية من بينها مادة زيت الغاز".