العدد 5728
الخميس 20 يونيو 2024
banner
اليورو 2024
الخميس 20 يونيو 2024

الجولات الأولى لبطولة الأمم الأوروبية في النسخة رقم 17 أعطت مؤشرًا واضحًا وصريحًا على أن اليورو 2024 ستكون على موعد مع الإثارة والمتعة حتى أمتارها الأخيرة، وذلك بعد البداية القوية لأغلب المنتخبات المشاركة في البطولة والتي تمكنت من تسجيل معدل أهداف مرتفع وغير معتاد وهذا ما يضفي على البطولة الكثير من الحماس والتوهج الجماهيري.  
قبل انطلاقة البطولة كان الممكن اعتبار المنتخبين الفرنسي والإنجليزي هما الأكثر ترشيحًا للمنافسة على اللقب عطفًا على مستوياتهما في التصفيات الأوروبية وما يملكانه من جودة عالية من اللاعبين تفوق كل المنتخبات الأخرى، بيد أن ما قدماه في بداية انطلاقتهما كان مخالفا للتوقعات ولم يقدما المستوى المأمول منهما... ورغم أن الحديث لايزال مبكرًا جدًّا حول تحديد المنتخبات المنافسة على اللقب إلا أنه غالبًا ما تسير المنافسة في بطولات اليورو بعكس ما هو متوقع وغالبًا ما تخفق المنتخبات المرشحة بقوة بالفوز باللقب في نهاية المطاف... فهل يا ترى ستستمر هذه القاعدة شبه الثابتة أم سيكون لفرنسا وإنجلترا رأي آخر؟!!. لنر وننتظر. 
 أما منتخبات ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال وبصفتهم المرشحون الأبرز بعد فرنسا وإنجلترا في مستوى الترشيحات فقد قدموا مستويات لافتة حتى الآن وأكدوا فيما لا يدع مجالًا للشك أنهم قادرون على الذهاب بعيدًا في البطولة... فالمانشافت الألماني الذي يتسلّح بالأرض والجمهور ظهر بصورة رائعة خالفت ما كان عليه حال المنتخب قبل انطلاقة البطولة... بينما بانت بصمات المدرب الإيطالي سباليتي بشكل واضح على أداء وتماسك حامل اللقب المنتخب الإيطالي مما يعطي مؤشرًا واضحًا على أن الآزوري ربما يكون أكثر قوة مما كان عليه في البطولة الأخيرة التي توج بلقبها... في حين أنه لم يكن مستغربًا ما قدمه الماتادور الإسباني الذي عودنا دائمًا على تقديم نفسه بالصورة المطلوبة وظهر بتشكيلة شابة مميزة قادرة على خلق الصعوبات أمام جميع المنافسين... أما المنتخب البرتغالي والذي رغم امتلاكه لجودة عالية من اللاعبين المميزين إلا أن تواضع الفكر التدريبي للمدرب الإسباني روبرتو مارتينيز تجعلنا نؤمن إلى حد كبير أن البرتغال ربما لن تكون قادرة على التتويج باللقب. 
على الجانب الآخر قد تلعب منتخبات صربيا وتركيا وسلوفاكيا دور الحصان الأسود في البطولة بعد ظهورها بمستويات لافتة في الجولات الأولى من البطولة... ومن يدري لعلّ كل هذه المنتخبات تكون لها حظوظ كبيرة للعب دور أكبر من ذلك بكثير وقد تمضي قدمًا نحو اعتلاء منصة التتويج ورفع كأس البطولة كما اليونان والدنمارك... فالجميع يعلم أن بطولات اليورو لا تعترف مطلقًا بمصطلح المستحيل!!!.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .