+A
A-

“الفيفا” يكشف عن تفاصيل حفل قرعة التصفيات الآسيوية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن تفاصيل حفل قرعة التصفيات الآسيوية للمرحلة الثالثة المؤهلة لكأس العالم 2026 التي ستقام يوم 27 يونيو الجاري في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث أوضح أن الإعلامية الرياضية كوليت وونغ ستتولى تقديم فقرات حفل القرعة، وسوف يشرف على مراسم الحفل كبير مسؤولي بطولة كأس العالم مانولو زوبيريا.

وكشف الفيفا عن مشاركة اثنين من أساطير آسيا في مراسم حفل القرعة وهما الدولي الياباني السابق ينجي اوكازاكي والدولي الإيراني السابق مهدي مهدافيكيا، مشيرا إلى أنه يمكن مشاهدة مراسم القرعة مباشرة اعتبارا من الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت البحرين.

 وتأهل منتخبنا الوطني للدور الثالث وأصبح ضمن المنتخبات الـ18 المتبقية في سباق التأهل، والتي سيتم توزيعها على ثلاث مجموعات تضم كل منها ستة فرق، على أن تُقام مباريات هذا الدور خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2024 ومارس ويونيو 2025.

 وستؤكد مرحلة المجموعات تأهل ستة منتخبات مباشرة إلى كأس العالم 2026، وتتوفر ثمانية مقاعد ونصف مقعد للاتحاد الآسيوي في البطولة التي ستضم 48 منتخبا في كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وسيتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه (ستة منتخبات في المجموع) مباشرة إلى كأس العالم.

أما المنتخبات التي تحتل المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (ستة منتخبات في المجموع) فستتنافس فيما بينها ضمن الدور التأهيلي الرابع، حيث ستُوزع إلى مجموعتين تضم كل منهما ثلاثة منتخبات، على أن تُقام مباريات هذا الدور خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2025 وسيتأهل من هذه المرحلة منتخبان مباشرة إلى النهائيات.

وسيخوض الوصيفان في مجموعتي المرحلة الرابعة مواجهة فاصلة ذهابا وإيابا حيث سيُشارك الفائز منهما في التصفيات الفاصلة بين المناطق القارية، التي سينظِّمها الاتحاد الدولي خلال شهر مارس 2026، وستكون بمثابة الفرصة الأخيرة لمنتخبات الاتحاد الآسيوي للتأهل إلى بطولة كأس العالم.