+A
A-

جناح سعودي وحضور عربي لافت في «مهرجان شنغهاي السينمائي»

أقيمت على مدار الأيام الماضية فعاليات الدورة السادسة والعشرين من «مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي»، والمقام في الفترة من 14 إلى 23 يونيو الجاري، وشهدت فعاليات المهرجان حضور عربي لافت، حيث تشارك المملكة العربية السعودية، ممثلة في «هيئة الأفلام» بجناح خاص، كما تشهد الدورة الحالية من المهرجان عرض باقة من الأفلام العربية، ضمن مسابقات المهرجان.

شاركت «هيئة الأفلام» في الدورة الحالية من «مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي» بجناح سعودي خلال الفترة 16 إلى 18 يونيو، بهدف ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للسينما، وتعزيز التواجد والتمثيل الدولي لقطاع الأفلام السعودي، بالإضافة إلى تمكين الهيئة لشركائها من القطاع الخاص في مجال صناعة الأفلام، كذلك استعرض رؤية وأهداف وإستراتيجيات الهيئة في تطوير القطاع من خلال عرض الإمكانات التي تتمتع بها صناعة الأفلام السعودية، وتقديم الدعم والموارد للمهتمين بالاستثمار في السينما السعودية.

شاركت 9 أفلام عربية، في مسابقات وأقسام مهرجان «شنغهاي» المختلفة، حيث تمثل هذه الأفلام السينما العربية الجديدة تمثيلًا جيدًا سواء من الناحية الفنية أو الجغرافية.

ومن الأفلام التسعة، فيلمان من الخليج هما السعودي «هجن» للمخرج أبو بكر شوقي، والإماراتي «ثلاثة» للمخرجة نايلة الخاجا، بالإضافة إلى فيلمان لبنانيان هما الروائي «وادي المنفى» للمخرجة الكندية الإيرانية آنا فهر، والذي يتناول حياة اللاجئين السوريين في لبنان، والفيلم الوثائقي «متل قصص الحب»،وعنوانه بالانجليزية «Diaries From Lebanon».

ويشارك المخرج السوري طلال دركي في لجنة تحكيم مهرجان «شنغهاي»، ويعرض له أحدث أعماله «تحت سماء دمشق»، ومن فلسطين يشارك فيلم «أرض مجهولة»، أول أفلام المخرج مهدي فليفل الروائية.

كما يحضر المغرب العربي بفيلمان هما «كذب أبيض» للمغربية أسماء المدير، و«بنات ألفة» للتونسية كوثر بن هنية، ومن السودان، عُرض فيلم «وداعًا جوليا» للمخرج محمد كردفاني الذي يحل ضيفًا على «شنغهاي»، بعد رحلة طويلة عبر المهرجانات أيضًا.