+A
A-

بكين تعلن معارضتها الشديدة للائحة مقترحة تقيد الاستثمارات الأميركية في الصين

أعربت وزارة التجارة الصينية، اليوم الاثنين، عن معارضتها الشديدة بعد أن أعلنت وزارة الخزانة الأميركية لائحة مقترحة لتقييد الاستثمار الأميركي في الصين يوم الجمعة الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة إن على الولايات المتحدة احترام قوانين اقتصاد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، والتوقف عن تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية واستخدامها كأسلحة.

وقال المتحدث إنه وبينما أكد الجانب الأميركي مرارا وتكرارا أن لا نية لديه لـ"فك الارتباط" مع الصين أو عرقلة التنمية الاقتصادية للأخيرة، إلا أنه أصر على إصدار اللائحة المقترحة التي تقيد الشركات الأميركية من الاستثمار في الصين وتكبح التطور الطبيعي للصناعات الصينية وفق وكالة "شينخوا" للأنباء.

ووصف المتحدث هذه الخطوة بأنها تعميم نموذجي لمفهوم الأمن القومي، قائلا إنها تتناقض مع التوافق الهام الذي تم التوصل إليه بين رئيسا الدولتين في سان فرانسيسكو، وتؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأميركية، وتعطل النظام الاقتصادي والتجاري الدولي، وتزعزع الأمن والاستقرار لسلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

وأشار المتحدث إلى أن الصين تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات مماثلة.

وقال المتحدث إن على الجانب الأميركي رفع القيود المؤثرة على الاستثمار في الصين من أجل تهيئة بيئة مواتية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة.