+A
A-

بروتون كومبيتيشن وفورد بيرفورمانس يتفوقان في سباق لومان

حققت موستانج GT3 نتيجة المركز الثالث بالإضافة إلى إنهاء جميع السيارات الثلاث سباق 24 ساعة الشهير في لومان، وذلك بعد ستين عاماً من فوز فورد موستانج الأول في سباق فرنسا الأسطوري، كما اجتازت موستانج GT3 التحديات الصعبة على حلبة دي لا سارث المعروفة، أحد أصعب سباقات سيارات التحمل الرياضية في تقويم بطولة العالم للتحمل "WEC" التابعة للاتحاد الدولي للسيارات "FIA".

أنهت جميع سيارات موستانج GT3 الثلاثة سباق لومان حيث عبرت موستانج GT3 رقم 88 من دينيس أولسن النرويجي وجورجيو رودا الإيطالي وميكيل أوه بيدرسن الكندي خط النهاية في المركز الثالث ضمن فئة LMGT3، أما موستانج GT3 رقم 44 احتلت المركز الرابع بقيادة كريستوفر ميس الألماني وجون هارتشورن البريطاني وبن توك البريطاني.

وقال مارك روشبروك، المدير العالمي لشركة فورد بيرفورمنس موتورسبورت: " يُظهر الأداء على الحلبة اليوم أن موستانج قادرة على المنافسة في الساحة العالمية ضد أفضل السيارات الرياضية في العالم، إنه لشعور رائع أن تكون قادراً على القيام بذلك في أول مشاركة لموستانج في لومان. إنها شهادة رائعة لشركتنا وموظفينا وجميع معجبينا الذين يحتفلون بالذكرى الستين لموستانج هذا العام وجميع الشركاء المبدعين لدينا مع بروتون كومبيتيشن و إم – سبورت وملتيماتيك موتورسبورت".

قال كريستيان ريد، مدير فريق بروتون كومبيتيشن: " إنه لشعور رائع أن نكون على منصة التتويج، وخاصة في لومان، ولكن الأروع من ذلك أن يحدث هذا في السنة الأولى لموستانج GT3 الجديدة وفي الذكرى الستين لفوز موستانج الأول. العديد من العوامل اجتمعت لجعل هذا اليوم ممكناً، إنه أمر لا يصدق حقاً. شاهدنا أداء موستانج المميز منذ أول ظهور لها في دايتونا، ومنذ ذلك الحين اتخذنا جميع الخطوات اللازمة لضمان عملها بكفاءة في موسمها الأول، من دايتونا وسيبرينج ولونج بيتش إلى قطر وإيمولا وسبا، كنا على ثقة بصنع سيارة رياضية تنافس على الفوز بعد تلك الأشهر الستة، والوصول إلى منصة التتويج في المركز الثالث هو إنجاز مذهل، أنا حقاً فخور بالجميع".

واجهت موستانج GT3 رقم 88 تحديات مبكرة لكنها أظهرت المرونة والمتانة طوال السباق، صعد أولسن من المركز الثالث عشر إلى المركز الرابع في الساعة الأولى من السباق في عرض رائع للسرعة وحرفية السباق، واستمر تنافس الفريق بعد ذلك، مستفيداً من استراتيجية الصيانة التي ساعدت وجود موستانج GT3 ضمن المراكز الخمسة الأولى طوال السباق. بالإضافة إلى ذلك، أدت الوتيرة الثابتة والأداء القوي على حلبة دي لا سارث التي يبلغ طولها 13.626 كيلومتراً (8.467 ميل) في النهاية إلى فوز فورد موستانج GT3 بمكان على المنصة.

قال لاري هولت، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة عمليات المركبات الخاصة متعددة الوسائط: "أنا سعيد حقاً بتحقيق هذا الفوز، لومان هو أكبر تحدي لسباق السيارات الرياضية في العالم. لم يكن ذلك فوزاً ساحقاً بل اعتلاء منصة المركز الثالث، تلاه المركز الرابع. لقد صممنا موستانج GT3 على مدار الـ 18 شهراً الماضية وقمنا بإطلاقها منذ دايتونا، ومررنا بفترات جيدة وفترات صعبة ولكن عندما شاركنا في لومان يوم الأحد الماضي، كنت أعرف أن الأمور ستكون على ما يرام".

في حين واجهت موستانج GT3 رقم 77 مع السائقين رايان هاردويك الأمريكي وبن باركر البريطاني وزاكاري روبيشون الكندي تحديات مبكرة على الحلبة خلال السباق، إلا أن سيارة موستانج GT3 ساهمت أيضاً في نجاح الفريق بشكل عام، كما سجل باركر أسرع لفة تأهيلية يوم الخميس، ليحصل على "Hyperpole"، والجدير بالذكر أن هذه أول موستانج GT3 تحصل على "Hyperpole" بعد أربع جولات من سباقات "WEC" حتى الآن في عام 2024.

أقوال السائقين

أولسن، اللاعب رقم 88: " بمجرد أن بدأنا السباق، أدركت مدى قوة المركبة التي نتسابق بها. هذا الشعور دفعني إلى بذل جهد إضافي وتحمل المخاطر مهما كانت الظروف التي واجهتنا في السباق، مثل القيادة بسرعة في الأجواء الممطرة، وقد كنت مصمماً على تحقيق هذه النتيجة، وأنا فخور جداً بالوقوف على المنصة مع بيل فورد نفسه. كانت لحظة فخر كبيرة بالنسبة لي.

ولقد كان علينا التعرف على بعضنا البعض في بداية العام، لكننا استغلينا الوقت بكفاءة، والآن نحن هنا على المنصة في لومان حيث تتعاون فورد بيرفورمانس وملتيماتيك موتورسبورتس وبروتون كومبيتيشن كفريق واحد، أنا فخور جداً بالجميع".

ميكيل أوه بيدرسن، صاحب الرقم 88: "كانت هذه المرة الثالثة لي في سباق لومان، وكانت هذه هي المرة الأولى التي أنهي فيها السباق فعلياً، ربما يقول هذا شيئاً عن جودة بناء موستانج GT3. أنا فخور جداً بالفريق، وإن التواصل المثالي بين فورد بيرفورمانس وبروتون كومبيتيشن ساعدنا على حل أي مشكلة على الفور، وذلك يدل على روعة العمل الجماعي بيننا جميعاً".

كريس ميس، صاحب الرقم 44: " لم تواجه السيارة أي مشاكل فنية وهذا أمر مذهل، بعد دايتونا وسيبرينج والآن لومان. لقد احتلنا على المركز الرابع، وأنا أشعر بالضيق لأننا كنا قريبين جداً من منصة التتويج، ولكن هذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور. المركز الرابع رائع، ومن منظور الفريق الكلي، من الأفضل أن تكون سيارتنا الشقيقة قادرة على الوصول إلى منصة التتويج الأولى لموستانج GT3، لقد كانت قيادة موستانج رائعة، وأعتقد أنها استحقت بصدق النتيجة 1-2-3، ونأمل في السباقات الكبيرة القادمة أن يكون لدينا المزيد من منصات التتويج إلى أن نحقق الفوز".

بن تاك، اللاعب رقم 44: "لو أخبرتني أننا سنحصل على المراكز الخمسة الأولى في أول سباق لي على الإطلاق في سباق لومان، فسأسألك بصدق عن المبلغ الذي سأدفعه مقابل ذلك، أنا سعيد للغاية بهذه النتيجة. كنا قريبين جداً من منصة التتويج، ولكني فخور جداً بأداء الفريق وكوني جزء من فريق فورد،  وممتن جداً لجون هارتشورن لإحضاري إلى هنا، وبروتون لتعزيز موستاج GT3 وفورد لتقديم كل هذا من أجلنا. إنه لأمر مميز حقاً أن أكون جزءاً من تاريخ موستانج وعودة فورد إلى لومان".