+A
A-

8 كتب تتناول تاريخ مآسي غزة وتوفر منظورا لخلفية الأحداث الجارية

أحداث غزة، تثير ردود غير مسبوق حول العالم، ولا تزال التوترات عالية وسيبحث العديد من القراء عن سياق تاريخي إضافي لمساعدتهم على فهم الأحداث الجارية، أدناه 8 كتب تعطي القراء منظورا لبعض الخيوط التاريخية الرئيسية حول ما يحدث بنماذج متنوعة من الاحداث. 
 
The Question of Palestine 1979
كتبه إدوارد سعيد، وهو أكاديمي فلسطيني أمريكي شهير وناقد أدبي وناشط سياسي، ويعتبر الكتاب قطعة أدبية مضيئة تتوسع في التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بينما تظهر كيف ينظر إلى الصراع وينعكس في الغرب. كتب الكتاب في الأصل في عام 1979، ولكن تم تحديثه في عام 1992 للتفكير في الطريقة التي أثرت بها أحداث مثل الغزو الإسرائيلي للبنان والانتفاضة وحرب الخليج على النضال الفلسطيني. 
 
The Ethnic Cleansing of Palestine 2006
يفصل كتاب "التطهير العرقي في فلسطين"، الذي كتبه المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه، نكبة عام 1948، عندما دمرت مئات المدن والقرى الفلسطينية وهجر أكثر من 700,000 عربي قسرا، أثناء إنشاء دولة إسرائيل. 

Six Days: How the 1967 War Shaped the Middle East 2003
كتاب لمراسل بي بي سي السابق في الشرق الأوسط جيريمي بوين. كما يوحي العنوان، يسلط ستة أيام الضوء على الأحداث التي أدت إلى وحول الحرب بين إسرائيل والعديد من الدول العربية في عام 1967. فهو يقسم الصراع ساعة بساعة، ويدرس القرارات والتكتيكات العسكرية لإسرائيل، ومصر والأردن وسوريا. 
 
The Iron Cage: The Story of the Palestinian Struggle for Statehood 2006
في كتابه "القفص الحديدي"، يستكشف المؤرخ الفلسطيني الأميركي رشيد الخالدي تاريخ النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال، بدءا من أعقاب الإمبراطورية العثمانية، عندما استولت القوات الاستعمارية البريطانية على فلسطين. يبدأ الخالدي بفترة الانتداب البريطاني ووصول المهاجرين اليهود، وصولا إلى النكبة والعصر الحديث. 
 
I Saw Ramallah 1997
عمل السيرة الذاتية للشاعر الفلسطيني الراحل مريد البرغوثي، ترجم كتاب "رأيت رام الله" لأول مرة إلى الإنجليزية في عام 2000 من قبل الروائية المصرية أهداف سويف. ويأتي ذلك في أعقاب محاولة البرغوثي العودة إلى فلسطين من مصر بعد حرب عام 1967. تم منعه من الدخول. استغرق الأمر منه 30 عاما أخرى ليتمكن أخيرا من العودة إلى المدينة التي نشأ فيها. إنه منظور مباشر للصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون أثناء محاولتهم السفر داخل البلاد أو العودة إليها. 
 
In Search of Fatima 2002
تقدم هذه السيرة الذاتية، التي كتبتها غادة الكرمي، سردا مباشرا لأحداث عام 1948. ولد الكرمي في القدس عام 1939، وسافر إلى المملكة المتحدة بعد النكبة، وقضى سنوات تكوينية في ضاحية يهودية في لندن. الكتاب عبارة عن قراءة مؤثرة ومؤثرة، تستكشف آثار النزوح بينما تغير الأحداث الكبرى المشهد السياسي في الشرق الأوسط. 
 
My Promised Land: The Triumph and Tragedy of Israel 2013
كتاب آخر لمؤلف إسرائيلي، أرضي الموعودة مستمد من وثائق أرشيفية ومقابلات بالإضافة إلى مراسلات ومذكرات خاصة. في جوهرها قصة عائلة المؤلف آري شافيت، بدءا من جد شافيت، وهو يهودي بريطاني وصل إلى فلسطين عام 1897. يتوسع كتاب شافيت في منظور الشعب اليهودي الذي وصل إلى فلسطين في مطلع القرن ويحاول تقديم منظور متعدد الأوجه لإنشاء إسرائيل. 
 
The Hundred Years' War on Palestine: A History of Settler Colonialism and Resistance, 1917-2017 2020
يسلط عمل آخر للخالدي الضوء على رسالة كتبها عم المؤلف الأكبر يوسف ضياء الخالدي، رئيس بلدية القدس في عام 1899. في الرسالة، يخاطب الخالدي تيودور هرتزل، الأب المؤسس للحركة الصهيونية، حيث فوجئ رئيس البلدية بالدعوات الصهيونية لإنشاء دولة يهودية في فلسطين. يسلط الكتاب، ككل، الضوء على مجموعة من المواد الأرشيفية والرسائل الشخصية والتقارير متعددة الأجيال لإظهار التحديات المستمرة التي يواجهها الفلسطينيون تحت الاحتلال. 
 
*المصدر: thenationalnews