+A
A-

عطل تقني في نظام الخطوط البريطانية يتسبب بفوضى وتأخيرات في مطار هيثرو

شهد مطار هيثرو، الأكثر ازدحاماً في المملكة المتحدة، فوضى كبيرة بعد عطل في نظام تقنية المعلومات للخطوط الجويةالبريطانية”BA“الليلة الماضية، مما ترك الركاب عالقين في الطائرات ومواجهين تأخيرات طويلة في استلام أمتعتهم.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الديلي ميل”Daily Mail“ أعلنت إدارة المطار أن الركاب الذين يسافرون من المبنى رقم 5 «قد يتأثرون» بهذا الفشل في أنظمة التخصيص التابعة للخطوط الجوية البريطانية، مؤكدة أن أي شركات الطيران الأخرى لم تتأثر بهذه المشكلة.

وأظهرت مقاطع الفيديو من المبنى رقم 5 طوابير طويلة من المسافرين المتضررين تنتشر في أرجاء المطار، حيث يكافح الركاب للعثور على أمتعتهم. وطوابير أخرى ضخمة خارج منطقة استلام الأمتعة، وكذلك أمام مكتب المساعدة في منطقة الوصول.

ومع استمرار العطل في هذا الصباح، أعرب العملاء عن غضبهم، وشاركوا قصص رعب عن محاولة تهدئة الأطفال الذين يعانون من نوبات هلع وانتظارهم لساعات. بينما  وصف أحدهم المملكة المتحدة بأنها «دولة من العالم الثالث».

وفي وقت سابق من الليلة، أرسلت الخطوط الجوية البريطانية رسالة نصية للركاب المتضررين جاء فيها: «نأسف لإبلاغكم أنه بسبب مشكلة تقنية في نظام تخصيص الأمتعة في هيثرو، لا يمكننا ضمان أن أمتعتكم قد سافرت معكم على رحلتكم اليوم». كما أشارت الخطوط الجوية إلى أنها أرسلت رسائل بريد إلكتروني بمزيد من المعلومات للركاب.


وأضاف مطار هيثرو أنه يدعم شركة الطيران في مشكلتها التقنية، وينصح الركاب بالتحقق من الخطوط الجوية البريطانية قبل السفر إلى المطار. وأكد أن الركاب في المبنى الرئيسي رقم 5 قد يتأثرون بهذه الأعطال.

ورغم ادعاءات هيثرو بأن أي شركة طيران أخرى لم تتأثر بفشل نظام تقنية المعلومات للخطوط الجوية البريطانية، أظهرت تحليلات بيانات FlightRadar أن تقريباً جميع الرحلات التي غادرت من هيثرو هذا المساء تأخرت بشكل كبير، وأُلْغِي العديد منها.


وأظهرت البيانات أن 11 فقط من أصل 174 رحلة كانت من المقرر أن تغادر المطار منذ الساعة 6 مساءً غادرت في الوقت المحدد.
وبدوره قال متحدث باسم هيثرو: «نحن ندعم الخطوط الجوية البريطانية في مشكلة تقنية مع نظام التخصيص الخاص بهم. ننصح الركاب بالتحقق من الخطوط الجوية البريطانية قبل الوصول إلى المطار. “.