+A
A-

البحرين وأميركا توقعان اتفاقية تفاهم وتعاون لتطبيق نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع

أكد سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة حرص مملكة البحرين على تطوير قطاع براءات الاختراعات والملكية الفكرية لما له من دور محوري في استقطاب الاستثمارات النوعية وبناء اقتصاد معرفي قائم على تحفيز الابداع والابتكار.

وأضاف أن المملكة تواصل العمل على تهيئة البيئة المناسبة والحاضنة للأفكار والأعمال الإبداعية وتوفير منظومة تشريعية وتنظيمية متكاملة لحماية الملكية الفكرية، وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الصدد.

جاء ذلك في إطار الزيارة الرسمية  التي يقوم بها سعادة وزير الصناعة والتجارة للولايات المتحدة الأمريكية والتي شملت اليوم حضور مراسم التوقيع على اتفاقية تفاهم وتعاون بشأن تطبيق نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع (PPH) مع مكتب البراءات الأمريكي.

وقد مثل الجانب البحريني سعادة وزير الصناعة والتجارة ومثل الجانب الأمريكي سعادة السيدة كاثي فيدال وكيل وزارة التجارة للملكية الفكرية ومدير مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية. 
وتأتي الاتفاقية ضمن جهود مملكة البحرين لتطوير الإطار التنظيمي والإجرائي المتعلق بتسجيل الملكية الفكرية وبراءة الاختراع بما يضمن تسريع إجراءات الفحص الفني لطلبات براءات الاختراع بالاستناد الى تبادل المعلومات الخاصة بطلبات البراءات ونتائج الفحص الفني بين مكتب البراءات البحريني ونظيره الأمريكي، بهدف تقليص فترات معالجة طلبات البراءات وتحسين جودة البراءات الممنوحة.

كما تشمل الاتفاقية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تبادل أفضل الممارسات والخبرات في إدارة مكاتب براءات الاختراع وإجراءات الفحص والمنح مما سينعكس على رفع جودة تقارير مكاتب البراءات وضمان موائمتها مع المعايير والنتائج الفنية المعتمدة من قبل مكاتب البراءات العالمية الكبرى.