+A
A-

ترامب يواجه بايدن... مَن فاز بالمناظرة الأولى؟

يبدو أن الأداء الذي وُصف بالمتعثر للرئيس الأميركي جو بايدن في المناظرة الرئاسية الأولى مساء يوم الخميس دفع أغلبية كبيرة من المشاهدين للاعتقاد بأن المرشح الجمهوري دونالد ترمب قد تفوق على منافسه الديمقراطي، وفقاً لاستطلاع أجرته شبكة «سي إن إن».

وبحسب استطلاع الشبكة الإخبارية مساء الخميس، شعر 67 في المائة من المشاهدين بأن ترمب قدم أداء أفضل، مقارنة بنسبة 33 في المائة التي حاز عليها بايدن.

وقبل الحدث في أتلانتا، قال الناخبون أنفسهم (بنسبة 55 في المائة مقابل 45 في المائة على التوالي) إنهم يتوقعون أن يقدم ترمب أداء أفضل من بايدن.

وعانى بايدن، الذي كشف فريق حملته الانتخابية أنه مصاب بنزلة برد، في المناظرة، وتعثر في الإجابات، وبدا أنه يعاني من انخفاض الطاقة.

وقالت الشبكة إن النتائج تمثل تحولاً بعيداً عن استطلاعات الرأي في عام 2020 التي أظهرت حينها أن بايدن تفوق على ترمب خلال مناظراتهما الرئاسية.

لكن ليلة الخميس، أوضح 57 في المائة ممن شاهدوا المناظرة إنهم ليس لديهم ثقة حقيقية في قدرة بايدن على قيادة الولايات المتحدة، بينما قال 44 في المائة إنهم لا يثقون بترمب.

وتوضح «سي إن إن» أن الاستطلاع عبر الرسائل النصية تم إجراؤه مع 565 ناخباً مسجلاً في الولايات المتحدة شاهدوا المناظرة.

وفي أعقاب المناظرة، ترددت تقارير عن «ذعر عميق» بين الديمقراطيين بشأن أداء بايدن، حيث دعا البعض إلى استبدال الرئيس كمرشح الحزب.

وسُئل حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم بعد الحدث عن إمكانية توليه منصب المرشح لمواجهة ترمب، ليجيب: «لن أدير ظهري أبداً للرئيس بايدن، ولا أعرف ديمقراطياً في حزبي يمكنه أن يفعل ذلك».

وتابع نيوسوم: «وخاصة بعد الليلة، نحن ندعمه... سنضاعف جهودنا في الأشهر القليلة المقبلة. سنفوز بهذه الانتخابات».