+A
A-

الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج

شهد المسجد النبوي بالمدينة المنورة وصول أكثر من مليون حاج منذ بدء قدوم ضيوف الرحمن لأداء فريضة الحج لهذا العام 1445هـ.

وقد سخرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، وفقا لوكالة أنباء السعودية (واس)، كافة إمكاناتها لتقديم خدمات عالية الجودة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، بهدف تهيئة بيئة آمنة للمصلين وفق خطتها التشغيلية لموسم الحج، بالتكامل مع جميع القطاعات العاملة في الحج.

وضاعفت الهيئة خدماتها في تطهير وتطيب المسجد النبوي ومرافقه أكثر من خمس مرات يوميًا، كما هيأت جميع المصليات داخل المسجد وساحاته وسطحه بأكثر من 18 ألف سجادة يتم تطهيرها والعناية بها على مدار الساعة لضمان سلامة ضيوف الرحمن.

وفي جانب التنقل وتسهيل حركة الحشود، وفرت هيئة شؤون الحرمين خدمات التنقل لضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي والمناطق المحيطة به عبر عربات الجولف، بالإضافة إلى توفير خدمة الكراسي المتحركة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، مع تخصيص 10 مواقع للصلاة على مقربة من أبواب المسجد النبوي لتسهيل وصولهم إليها.

كما عملت الهيئة على تهيئة الممرات المؤدية للمصليات داخل المسجد النبوي بالتعاون مع الجهات الأمنية لتسهيل حركة الحشود من وإلى المسجد، وتسهيل الزيارة والصلاة في الروضة الشريفة لضيوف الرحمن وفق المواعيد المحددة عبر تطبيق "نسك".

ومع اشتداد الحر في فصل الصيف، عملت الهيئة على تخفيف حرارة الجو داخل المسجد النبوي وساحاته من خلال تكييف مناسب مع الكثافة البشرية خلال موسم الحج، بالإضافة إلى وجود 250 مظلة و436 مروحة رذاذ لتلطيف الأجواء في ساحات المسجد النبوي. 

وتواصل هيئة شؤون الحرمين استقبال ضيوف الرحمن بعد أدائهم لمناسك الحج، بمنظومة خدمات متكاملة تقدمها لجميع القاصدين، من أول حاج يصل إلى المسجد النبوي حتى مغادرتهم جميعًا بعد أداء مناسك الحج، بمستوى متوازن من الجودة لتحقيق تطلعات القيادة في تهيئة البيئة المناسبة لضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم بيسر وسهولة.