+A
A-

انطلاق مهرجان كارلوفي فاري السبنمائي بالتشيك

انطلقت الدورة ال 58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي مع إحياء لذكرى مرور 30 عاما على تولي الحدث فريق البرمجة المكون من جيري بارتوشكا والصحفية الراحلة إيفا زاورالوفا، وأثار الممثل المخضرم، البالغ من العمر  77 عاما، قلق المهرجان العام الماضي عندما هددت المشاكل الصحية بإبعاده عن الحدث. لكن هذا العام، كان بارتوشكا هو المحور الرئيسي لحفل الافتتاح التقليدي، حيث أعادنا إلى عام 1994 بذكريات نيلسون مانديلا ، وأصدقاء التلفزيون، وفيلم Pulp Fiction في السينما وغيرها من الذكريات.

تبع ذلك تكريم مطول لبارتوشكا بحضور أسماء مشهورة من هوليوود.

في خطابه، أعرب بارتوشكا عن امتنانه للمؤسسات التي دعمته وقال: "بدون شركائنا، لم يكن المهرجان موجودا اليوم. لقد آمنوا بنا عندما توصلنا إلى فكرة إنقاذ المهرجان، وكان ذلك دعما حاسما. في وقت لاحق، بقي جميع الشركاء معنا خلال الجائحة".

وبعد لحظات، أشاد مضيف الافتتاح ماريك إيبن بالرعاة بمزيد من التفصيل، بينما كان يقف أمام لافتة تقول "شكرا على أموالك".

ضيف الليلة الخاص كان الكاتب والمخرج فيجو مورتنسن، والذي هو ايضا ملحن فيلم ليلة الافتتاح The Dead Don't Hurt تم إطلاقه العام الماضي في TIFF.

سيتم تسليم العديد من جوائز الرئيس الفخري لكارلوفي فاري، في وقت لاحق من المهرجان، بما في ذلك جائزتان للممثلين كلايف أوين ودانيال برول. للاحتفال بتكريمهم، سيعرض أوين فيلمه لعام 2004 Closer بينما سيعرض Brühl أول ظهور له في الإخراج Next Door.

ومن بين الأسماء البارزة التي تم تعيينها أيضا لمدينة السبا التشيكية المخرج المخضرم ستيفن سودربيرغ، الذي سيكون في المدينة لتقديم فيلمه الطويل كافكا عام 1991 وإعادة إصداره لعام 2021 السيد كنيف. يتم عرض الفيلمين كجزء من معرض كافكا الاستعادي للمهرجان  "الرغبة في أن تكون هنديا أحمر: كافكا والسينما". سيدرس المعرض تأثير الكاتب التشيكي المؤثر على صانعي الأفلام مثل أورسون ويلز ومارتن سكورسيزي وعثمان سيمبين وجان نيميك وسودربيرغ، ويصادف هذا الشهر الذكرى المئوية لوفاة كافكا.

كما سيقوم كارلوفي فاري بتكريم المخرجة فرانسين مايسلر، التي عملت مع مخرجين مثل دينيس فيلنوف وتيرينس ماليك وأليخاندرو غونزاليس إيناريتو والتي تشمل أعمالها The Revenant و The Big Short و Creed و As Good As It Gets و Little Women وكلا الفيلمين الأخيرين من Dune.

سيعقد المهرجان عرضا خاصا لأحدث فيلم روائي طويل لمايسلر ، The Bikeriders لجيف نيكولز ، بطولة جودي كومر وأوستن بتلر وتوم هاردي.

في مكان آخر ، ستسافر نيكول هولوفسينر إلى كارلوفي فاري لعرض ثلاثة من أفلامها، وسيعرض المخرج المولود في المكسيك ميشيل فرانكو دراما 2023 Memory ، بطولة جيسيكا شاستين وبيتر سارسجارد. وسيكون Ti West في كارلوفي فاري لتقديم MaXXXine ، الدفعة الأخيرة في ثلاثية X الخاصة به، التي تنتجها A24.

سيتم تسليم جائزة الرئيس النهائية في حفل هذا العام إلى الممثل التشيكي إيفان تروجان في الحفل الختامي، وهو واحد من أكثر الممثلين التشيكيين في مجالات السينما والتلفزيون والمسرح في السنوات ال 25 الماضية ، مع اعتمادات بما في ذلك Seducer و In The Shadow و Charlatan و Agnieszka Holland's Burning Bush.

ستضم لجنة تحكيم مسابقة كريستال غلوب الرئيسية لهذا العام المنتجة كريستين فاشون والممثل جيفري راش والمخرج غابور ريس والشاعر وكاتب السيناريو سيون والممثلة إليسكا كرينكوفا.

جميع العناوين في مسابقة Crystal Globe هي العروض العالمية الأولى، وتشمل التي يتم عرضها في المنافسة A Sudden Glimpse to Deeper Things ، وهو أحدث فيلم لمخرج الأفلام الوثائقية غزير الإنتاج مارك كوزين. الخياطة المجرية من تأليف إيفيتا جروفوفا ؛ وفيلم "ذبح خنزيرنا الجميل" للمخرج التشيكي آدم مارتينيك بحسب موقع ديدلاين.