العدد 5739
الإثنين 01 يوليو 2024
banner
الإدارة بالحب.. لها سحر خاص
الإثنين 01 يوليو 2024

كنت قد تناولت في مقالات سابقة بعض الأساليب والنظريات في الإدارة، مثل الإدارة بالأهداف والإدارة بالنتائج والإدارة بالابتسامة والإدارة بالضمير والإدارة بالمزاج وغيرها. في هذه المقالة أعرض أمامك سيدي القارئ نهجًا إداريًّا آخر، وهو الإدارة بالحب أو كما أسمته المؤلفة كاثرين سانفورد القيادة بالحب. يقول الكاتب عبدالله المغلوث على لسان المؤلفة إن الركائز الأساسية لنجاح القائد الإداري تتلخص في العناصر التالية:
 ساعد العاملين وتفهّم ظروفهم واقترب منهم.
 قدّر جهودهم واحتفِ بهم سرًّا وعلنًا.
 شاركهم المعلومات وأشعرهم بأنهم جزء من المنظومة.
 مكّنهم من التواصل معك بسهولة.
ما رأيك سيدي القارئ في عناصر الإدارة أو القيادة بالحب كما أسمتها كاثرين سانفورد؟ أليست مهمة وواقعية وعملية ومن المكونات الأساسية لنجاح القائد والمسؤول الإداري؟ هل تعتقد سيدي القارئ وعلى ضوء خبرتك في الإدارة بأن تطبيق مثل تلك العناصر أمر صعب؟ إذا لم تكن كذلك فما هي متطلبات تطبيقها؟
 البعض ربما لديه معايير خاصة يعتقد بأنها هي المعايير والأساليب الصحيحة والصائبة في إدارته للمرؤوسين، وهي كما يعتقد البعض أنها من خصائص الشخصية القوية التي يجب أن يتصف بها القائد الإداري. هذه المعايير قد تعتمد على القسوة وتغييب الابتسامة والمعاملة الحسنة والتركيز على أسلوب الأمر في التعامل مع المرؤوسين العاملين تحت إمرته. في هذا السياق يقول سقراط: “الشخصية القوية لا تعني أبدًا التلفظ بالألفاظ السيئة، فالقوة حكمة وليست وقاحة”. ما رأيك سيدي القارئ؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية