+A
A-

السعودية: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 5.6 %

  • طارق‭ ‬كوشك‭:‬ البحرين‭ ‬تستفيد‭ ‬من‭ ‬تدفق‭ ‬الاستثمارات‭ ‬على‭ ‬السعودية

  • أنس‭ ‬بومطيع‭:‬ سوق‭ ‬السعودية‭ ‬والبحرين‭ ‬واحدة

  •  عبدالرحمن الحربي: السعودية ملاذ آمن لرؤوس الأموال من جميع أنحاء العالم

 

كشفت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية عن نمو قيمة صافي التدفقات للاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة 9.5 مليار ريال، ما يعادل 953,621,217 دينارا بحرينيا، خلال الربع الأول من العام 2024 بارتفاع نسبته 5.6 % مقارنة بالربع المماثل من العام 2023، إذ بلغت 9 مليارات ريال.
وبلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد السعودية نحو 17 مليار ريال خلال الربع الأول من العام 2024 بارتفاع نسبته 0.6 % مقارنة بالربع الأول للعام 2023، والذي بلغت قيمته نحو 16.9 مليار ريال.
وأوضحت الهيئة أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة من اقتصاد المملكة بلغت نحو 7.5 مليار ريال بالربع الأول من العام 2024 بانخفاض نسبته 5.1 % مقارنة بالربع الأول من العام 2023، الذي بلغت فيه نحو 8 مليارات ريال.
وعلق عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز المستشار الاقتصادي طارق حسن كوشك، بأن تدفق الاستثمارات على السعودية دليل على السياسات الواعية.
وأضاف “تُبين زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى المملكة العربية السعودية، وجود تزايد في الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة التي يقوم بها المستثمرون الأجانب في المملكة، وهذا الأمر يعزز من الآثار الإيجابية على اقتصاد المملكة والخليج العربي عموما”.
وأكد أنها تساهم بزيادة رأس المال المتاح للاستثمار في في المشروعات التنموية والصناعية، ما يعزز النمو الاقتصادي، فضلًا عن نقل المعرفة والتكنولوجيا، حيث يأتي مع الاستثمار الأجنبي نقل للخبرات والتقنيات الحديثة، ما يساعد في تطوير قدرات ومهارات الموارد البشرية المحلية.
وأشار كوشك إلى أن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول الخليج العربي بما فيها السعودية إنجاز مهم يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في اقتصادات المنطقة وقوتها التنافسية، وأن أي تفقد للاستثمار في السعودية هو تدفق للاستثمار في المنطقة عموما، وأن البحرين ستستفيد بشكل أو بآخر من هذه الاستثمارات، وقال إن التوقعات تشير إلى أن هذه الاتجاهات الإيجابية ستستمر صعودًا في المستقبل.
إلى ذلك، قال الباحث الاقتصادي عبد الرحمن الحربي إن السعودية ملاذ آمن لرؤوس الأموال من جميع أنحاء العالم، إذ تعيش المملكة في السنوات الأخيرة تغيرات اقتصادية واجتماعية ملحوظة.
وأشار الحربي إلى أن هناك توقعات أن تستقبل المملكة العربية السعودية نحو 300 مليونير خلال العام الجاري، ما يعكس جاذبية المملكة المتزايدة لأصحاب الثروات حول العالم.
وأضاف أنه بفضل رؤية 2030 التي أطلقتها القيادة السعودية، تشهد المملكة تحولًا جذريًا في اقتصادها، يتضمن مشروعات عملاقة ستحدث تحولات جوهرية على كل المنطقة ودول الخليج العربي خصوصا.


وأكد كذلك ثقة المستثمرين العالميين في الاقتصاد السعودي والخليجي خصوصا.
من جانبه، قال رجل الأعمال أنس بومطيع، إن سوق السعودية والسوق البحرينية هما في الواقع سوق واحدة، لا يستطيع المستثمر أن يفصل فيما بينهما.
وأشار بومطيع إلى أن معظم المشروعات الاستثمارية الموجودة في البحرين، لا تستهدف السوق البحرينية فقط، بل تستهدف السوق السعودية كذلك.
وأكد أن حجم السياحة والاستثمار وإعادة الشحن، كلها أسواق مرتبطة ببعض بين البحرين والسعودية ودول الخليج العربي عموما.
وأضاف أن هناك فرصًا كبيرة للمستثمر البحريني في السوق السعودية، فبعد المشروعات الضخمة التي تقوم بها السعودية، أصبحت قبلة للمستثمر البحريني بأن يوسع من مشروعاته واستثماراته نحوها، وكذلك فرصة لتسويق منتجاته.
ولفت إلى أن الأفكار البحرينية في الاستثمار والتجارة والطاقات البشرية جاهزة لهذه الفرص، إذ إن النمو واستقطاب رؤوس الأموال أصبح نهجا لدى المملكة العربية السعودية وسيستمر مدة طويلة.
وأكد أيضًا أن البحرين بيئة تجارية مرغوبة للمستثمر السعودي، فمعظم المستثمرين والتجار لديهم أكثر من مكتب وفرع وشركة في البحرين والسعودية في أكثر من مجال، وأكثر من قطاع.

 

الاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر

ويعرف‭ ‬الاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر،‭ ‬أنه‭ ‬الاستثمار‭ ‬الذي‭ ‬يعكس‭ ‬علاقة‭ ‬طويلة‭ ‬الأمد‭ ‬واهتماما‭ ‬دائما‭ ‬لكيانات‭ ‬اقتصادية‭ ‬مقيمة‭ ‬في‭ ‬اقتصاد‭ ‬آخر‭ ‬غير‭ ‬الاقتصاد‭ ‬المحلي،‭ ‬وهذا‭ ‬يعني‭ ‬امتلاك‭ ‬المستثمر‭ ‬الأجنبي‭ ‬بشكل‭ ‬فردي‭ ‬أو‭ ‬ما‭ ‬يمتلكه‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬المستثمرين‭ ‬الأجانب‭ ‬ما‭ ‬نسبته‭ ‬10‭ % ‬أو‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬القوة‭ ‬التصويتية‭ ‬لحقوق‭ ‬المساهمين،‭ ‬ما‭ ‬يخوّله‭ ‬ممارسة‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬السيطرة‭ ‬أو‭ ‬التأثير‭ ‬على‭ ‬عملية‭ ‬صنع‭ ‬القرار‭ ‬بما‭ ‬يخدم‭ ‬مصالحه،‭ ‬وبذلك‭ ‬توصف‭ ‬هذه‭ ‬العملية‭ ‬بأنها‭ ‬استثمار‭ ‬أجنبي‭ ‬مباشر‭.‬

التدفقات‭ ‬الداخلة‭ ‬للاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر

عبارة‭ ‬عن‭ ‬المعاملات‭ ‬المالية‭ ‬التي‭ ‬تنشأ‭ ‬بين‭ ‬مؤسسة‭ ‬الاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر‭ ‬والمستثمرين‭ ‬المباشرين‭ ‬والشركات‭ ‬ذات‭ ‬العلاقة‭ ‬خارج‭ ‬الاقتصاد‭ ‬السعودي،‭ ‬والتي‭ ‬تحدث‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬زمنية‭ ‬معينة،‭ ‬وتكون‭ ‬تدفقات‭ ‬داخلة‭ ‬عندما‭ ‬يظهر‭ ‬تأثيرها‭ ‬الإيجابي‭ ‬بالزيادة‭ ‬على‭ ‬حقوق‭ ‬الملكية‭ ‬و‭/‬‏‭ ‬أو‭ ‬أدوات‭ ‬الدين‭.‬

التدفقات‭ ‬الخارجة‭ ‬للاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر

عبارة‭ ‬عن‭ ‬المعاملات‭ ‬المالية‭ ‬التي‭ ‬تنشأ‭ ‬بين‭ ‬مؤسسة‭ ‬الاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر‭ ‬والمستثمرين‭ ‬المباشرين‭ ‬والشركات‭ ‬ذات‭ ‬العلاقة‭ ‬خارج‭ ‬الاقتصاد‭ ‬المحلي،‭ ‬والتي‭ ‬تحدث‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬زمنية‭ ‬معينة،‭ ‬وتكون‭ ‬تدفقات‭ ‬خارجة‭ ‬عندما‭ ‬يظهر‭ ‬تأثيرها‭ ‬في‭ ‬انخفاض‭ ‬جانب‭ ‬الالتزامات،‭ ‬مثل‭ ‬التوزيعات‭ ‬المدفوعة،‭ ‬أو‭ ‬سداد‭ ‬القروض‭ ‬والمستحقات‭ ‬الدائنة،‭ ‬أوعند‭ ‬تخارج‭ ‬المساهم‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر‭.‬

صافي‭ ‬تدفقات‭ ‬الاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر

‭ ‬تمثل‭ ‬الفرق‭ ‬بين‭ ‬التدفقات‭ ‬الداخلة‭ ‬والخارجة‭ ‬لتدفقات‭ ‬الاستثمار‭ ‬الأجنبي‭ ‬المباشر‭ ‬إلى‭ ‬الداخل‭.‬