+A
A-

مفيز: التسجيل لبرنامج الطبيب المقيم بمساريه اليوم

أكدت الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين”، مها مفيز أنه سيتم فتح باب التسجيل لمبادرتين من أصل 5 مبادرات ضمن حزمة الدعم للبحرينيين في القطاع الصحي، وهي برنامج الطبيب المقيم بمساريه اليوم الأثنين 1 يوليو، في حين سيتم فتح باب التسجيل لبرامج الزمالة الطبية وتخصصات التمريض خلال شهر أغسطس المقبل، وسيتم إدراج الفرص المتاحة لبكالوريوس التمريض ضمن خطة البعثات والمنح التي ستعلن عنها وزارة التربية والتعليم. وأشارت خلال مؤتمر صحافي لصندوق العمل والمجلس الأعلى للصحة، أمس الأحد، إلى أن المؤتمر الصحافي يأتي للإعلان عن تفاصيل حزمة الدعم التي تعد الأكبر من نوعها في دعم القطاع الصحي في مملكة البحرين، والتي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء الماضي، بعد الاجتماع الذي تم بين سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري ورئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين”، والفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلى المجلس الأعلى للصحة، والذي تم خلاله الاتفاق على إطلاق أكبر حزمة من المبادرات الموجهة لتطوير الكفاءات البحرينية العاملة في القطاع الصحي.
وظائف نوعية
وأكدت أن القطاع الصحي يعد أحد أبرز القطاعات الرئيسية والواعدة في مملكة البحرين، والتي تملك فرصا كبيرة في خلق وظائف نوعية، حيث وصل العدد الإجمالي للعاملين في القطاع الصحي أكثر من 15800 موظف في مختلف الأدوار والتخصصات، ويساهم هذا القطاع في رفد الاقتصاد الوطني في المملكة.
وقالت إن هذه الحزمة تستهدف تقديم الدعم لأكثر من 700 بحريني في القطاع الصحي من الأطباء والممرضين، عبر خمس مبادرات رئيسية تتمثل بي تأهيل الأطباء البحرينيين لاجتياز متطلبات البورد في المجالات الطبية المطلوبة، وذلك من خلال مسارين، الأول يستهدف دعم الأطباء المتدربين والباحثين عن عمل، والمسار الثاني يستهدف الأطباء العاملين في القطاع الخاص، بحيث يتم دعمهم خلال فترة التدريب.
وقالت إنه سيتم فتح باب التسجيل للمسارين اعتبارا من الاثنين 1 يوليو عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للصحة.
وأشارت إلى أن المبادرة الثالثة تتمثل في دعم التحاق الأطباء البحرينيين في القطاعين العام والخاص ببرامج الزمالة الطبية للحصول على المؤهلات اللازمة في التخصصات المطلوبة، وذلك بهدف تأهيل استشاريين متخصصين في المستشفيات المحلية الحكومية والخاصة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد البدء في استقبال الطلبات خلال شهر أغسطس المقبل.
وتابعت: “بالإضافة إلى ذلك هناك مبادرتان مخصصتان لدعم البحرينيين في مجال التمريض من خلال دعم تخريج دفعة من البحرينيين في بكالوريوس التمريض، وسيتم إدراج عدد من الفرص المتاحة ضمن هذا البرنامج في خطة البعثات والمنح التابعة لوزارة التربية والتعليم، والمبادرة الأخرى تستهدف دعم الممرضين البحرينيين في الحصول على مؤهلات متخصصة في مجال التمريض المختلفة، ومنها القبالة والحالات الحرجة، ورعاية القلب، والأوعية الدموية، وأمراض الكلى والطوارئ”.
وأكدت أن هذه المبادرة تأتي بالتعاون مع جامعة البحرين، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها كافة وموعد التسجيل لاحقا، مشددة على أن هذه المبادرات هي تأكيدا على التزام “تمكين” بتحقيق أولويتها الاستراتيجية لهذا العام، والتي تسعى من خلالها لرفع معدل إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعية للتوظيف، ولا سيما الداخلين الجدد.
وأضافت: “كما سيتم التوسع في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص، وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع إنتاجيتها مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام”.
وأشارت إلى أنه سيتم فتح باب استقبال الطلبات لبرنامج الطبيب المقيم بمساريه اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للصحة www.sch.org.bh .
من جانبه، أكد  إبراهيم النواخذة، أن المجلس البحريني للتخصصات والدراسات الصحية منذ تأسيسه بدأ بالعمل على الكثير من الأمور  في مجال التدريب الصحي بالتعاون مع العديد من الجهات.
خدمة الواتساب
وقال النواخذة إن التسجيل للمبادرات سيتم من خلال الموقع الإلكتروني، حيث سيستقبل الطلبات بدءاً من 1 يوليو ولغاية 7 يوليو، مشيرا إلى أنه تم إطلاق خدمة الواتساب أيضا لمساعدة من يواجهون أي صعوبات في التسجيل.
وتابع: “هناك أوراق ومستندات مطلوبة، وكل ورقة مطلوبة لها نسبة معينة في تقييم الطلبات، وهي موضحة في الموقع الإلكتروني بكل شفافية”.
وشدد على أن صندوق العمل “تمكين” وضع دراسة متكاملة لمعرفة احتياجات السوق، مشيراً إلى أن الأعداد المستهدفة في المبادرة جاءت وفق دراسات شاملة جرت بالتعاون مع عدة جهات من بينها القطاع الخاص أيضا.
وأكد أن المجلس الأعلى للصحة يدعم البحرنة في جميع  تقديمه الخدمات الصحية في  القطاعين  الحكومية والخاصة.
وفي ردها على سؤال “البلاد” حول العدد المستهدف، أكدت مها مفيز أن الـ 700 المستهدفين تم على معيارين، الأول هو الاحتياج، والآخر هو قدرة صندوق العمل على استيفاء هذه المتطلبات بناء على الميزانيات المرصودة.
وقالت: “ارتئينا أن هناك احتياجاً في تخصصات التمريض وذلك كان لها نصيب الأسد في المبادرة، حيث أن اليوم نسبة الممرضين البحرينيين بحدود الـ 35 % وهي وظائف ذات رواتب مجزية للعمل في القطاعين العام والخاص”.
وأشار النواخذة في معرض رده على السؤال أيضا إلى أن هناك العديد من المتطلبات الأخرى فيما يتعلق بدعم هذه التخصصات.
وقال إنه ولأول مرة سيتم إطلاق “البورد البحريني” في العام الأكاديمي القادم، وهو إنجاز كبير، وسيكون في تخصص طب العائلة بداية، ومن ثم التوسع إلى التخصصات الأخرى.
وأوضح النواخذة “البورد العربي معتمد في 18 تخصصا، وتم اعتماد البورد السعودي في 14 تخصصاً، وسيتم البدء بتخصص طب العائلة للبورد البحريني ومن ثم التوسع  لتخصصات لاحقاً بناء على التجارب”.
وشدد على أن مهمة تدريب وتخريج طبيب متخصص تحتاج إلى فترة طويلة، مبيناً أن المجلس يعمل على الوقوف مع الأطباء في كافة مراحلهم التدريبية. 
وأكد أن من بين الأمور التي تتحكم في عدد المتدربين من  الأطباء  هي الطاقة الاستيعابية لكل تخصص دون التأثير على تقديم الخدمة الصحية المباشرة للمواطنين والمقيمين   في الحسبان.
من جهتها، أكدت مها مفيز أن المبادرة تتمحور حول موضوعين رئيسيين الأول هو التدريب والزمالة، وهو يختلف عن التدريب على رأس العمل، إلا أنه يصب في صالح التطور المهني للأطباء والذي بدوره يعني رفع مستوى دخلهم.
وأكدت أن ميزانية المشروع ممولة بالكامل من صندوق العمل “تمكين”، وما تم تحويله من مبالغ من صندوق التعطل.
ويأتي دعم “تمكين” للقطاع الصحي في مملكة البحرين متفقًا مع الأولويات الإستراتيجيّة للعام 2024 المرتكزة على ثلاثة محاور رئيسيّة، وهي رفع معدل إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعيّة للتوظيف، ولا سيّما للداخلين الجدد، بالإضافة إلى التوسّع في دعم التطوّر الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص، وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، مما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.