+A
A-

نائب رئيس أول للتطوير التجاري بالشركة: Yellow Door Energy.. شركة رائدة بقطاع الطاقة المستدامة في البحرين والمنطقة

هاني مجذوب أحد أهم مصادر الطاقة الشمسية هو الحد من البصمة الكربونية. على عكس مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم والغاز الطبيعي، فإن الطاقة الشمسية تولد الكهرباء دون إنتاج غازات دفيئة ضارة. يساعد هذا في مكافحة تغير المناخ حيث يوجد انخفاض في كمية ثاني أكسيد الكربون والملوثات الأخرى المنبعثة في الهواء.
وقد اتخذت البحرين خطوات جادة نحو توليد الكهرباء بوساطة الطاقة الشمسية، من خلال توقيع اتفاقيات مشروع من شأنه توفير 28 % من إجمالي الطاقة المتجددة المستهدفة بحلول 2025. لإلقاء مزيد من الضوء على الشركات العاملة في مشاريع الطاقة المتجددة بمملكة البحرين، التقت “البلاد”، نائب الرئيس الأول للتطوير التجاري في شركة Yellow Door Energy، هاني مجذوب، وأجرت معه هذا الحوار الشيق فإلى نصه:
برزت شركة Yellow Door Energy كمساهم رئيس في قطاع الطاقة الشمسية في مملكة البحرين، مع إبرام شراكات مع كبرى المؤسسات المرموقة مثل الأفنيوز- البحرين، وشركة أرماسيل، وسيتي سنتر البحرين، وشركة إيمريس الزياني. هل يمكنكم توضيح التأثير الأوسع لمثل هذه المشاريع على قطاع الطاقة الشمسية في البحرين، وكيف يمكن أن تساهم في تعزيز مكانة Yellow Door Energy كشركة رائدة في قطاع الطاقة المستدامة في المنطقة؟ 
هذه الشراكات تعكس نقلة واسعة في تطوير قطاع الطاقة الشمسية في البحرين. فمن خلال تنفيذ مثل هذه المشاريع، فإننا لا نساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية لهذه الشركات الرائدة فحسب، بل نرسي معايير جديدة تحتذي بها المؤسسات الأخرى. 
إن مبادراتنا الطموحة تعزز تبني الطاقة الشمسية في المملكة من خلال إظهار مدى جدوى وكفاءة الطاقة الشمسية. وهذا من شأنه تعزيز مكانة Yellow Door Energy كشركة رائدة في قطاع الطاقة المستدامة في المنطقة، مؤكدة التزامها بتحقيق الاستدامة البيئية مع إبراز إمكانياتها العالية في تحقيق تأثير كبير، وتوفير حلول موثوقة للطاقة الشمسية. 
تعد اتفاقيات شراء الطاقة الشمسية خيارا جذابا للشركات الباحثة عن الطاقة النظيفة بدون تحمل تكاليف أولية. ما هي المزايا الرئيسة لمثل هذه الاتفاقيات مقارنة بالشراء المباشر للطاقة الشمسية، وكيف تساعد الشركات على إدارة ميزانية الطاقة بكفاءة أكثر؟
تتمتع اتفاقيات شراء الطاقة الشمسية بالعديد من المزايا مقارنة بالشراء المباشر للخلايا الشمسية. أولاً، فإنها لا تحتاج إلى استثمارات مالية أولية، بما يتيح للشركات توجيه مواردها لمجالات هامة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تتولى شركة Yellow Door Energy صيانة الخلايا الشمسية والإشراف على أدائها، ومن ثم ضمان سلاسة التشغيل وسهولة التركيب. 
علاوة على ذلك، توفر اتفاقيات الطاقة الشمسية تخفيضا ملموسا في تكاليف الطاقة، مع الاستفادة من مزايا الطاقة المتجددة، وانعكاس ذلك بشكل إيجابي على صورة الشركة ومكانتها. 
 كيف تساهم Yellow Door Energy في تطوير القوى العاملة الماهرة في قطاع الطاقة الشمسية في البحرين؟
تستند قيمنا المحورية في Yellow Door Energy على مواردنا البشرية، وهذا يشمل الأجيال المستقبلية للبحرين. نحن نسعى جاهدين إلى خلق الفرص للكوادر البحرينية وتعزيز وعيهم واهتمامهم بالإمكانيات التي توفرها الطاقة الشمسية. 
وفي ظل النمو المتسارع الذي تشهده الصناعة بفضل الاستثمارات المحلية والدولية، يزيد الطلب على المهارات المتخصصة. ومن خلال الاستفادة من العقول الشابة ودمجهم في القطاع، فإننا نساعد على ضمان توفر القوى العاملة الماهرة في البحرين المؤهلة لقيادة التحول إلى حلول الطاقة النظيفة. 
ومن خلال توفير تجارب عملية مثل تعاوننا مؤخرًا في يوم الأرض مع إنجاز البحرين، والتعاون مع شركة ماجد الفطيم في مشروع محطة الطاقة الشمسية في سيتي سنتر البحرين، فإننا قادرون على تمكين العقول الشابة وبناء جيل جديد من المهارات المتخصصة التي ستساهم في تعزيز حلول الطاقة النظيفة. 
هل من الممكن ذكر بعض الأرقام بشأن التأثير البيئي لمشاريع Yellow Door Energy في البحرين، خاصة فيما يتعلق بخفض انبعاثات الكربون؟ وكيف تساعد مثل هذه الإنجازات على تعزيز استراتيجياتكم لتوسيع العمليات، بما يحقق الأهداف البيئية المستقبلية؟ 
ساهمت مشاريع Yellow Door Energy في البحرين مجتمعة في خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 438,000 طن متري حتى 31 مارس 2024. هذه الإنجازات تعزّز التخطيط الاستراتيجي للشركة من خلال إرساء معايير واضحة للمشاريع المستقبلية. ونواصل التركيز على توسعة عملياتنا من خلال التطوير المستمر، وتنمية محفظة مشاريعنا. 
ومن خلال الاستفادة من نجاح مشاريعنا والبيانات الخاصة بمشاريعنا الحالية، فإننا نسعى إلى تعزيز مساهمتنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للبحرين، بما يتوافق مع أهداف الاستدامة المحلية والعالمية على حد سواء. 
ما الذي يميّز شركة Yellow Door Energy، وما هي العوامل الرئيسة التي تجعلها متفردة عن باقي منافسيها في قطاع الطاقة الشمسية؟ 
تحرص Yellow Door Energy على مواجهة التحديات الرئيسة في صناعة الطاقة: تحقيق التوازن في الطاقة الموثوقة، المسؤولية البيئية، والقدرة على تحمل التكلفة. وتتبنى الشركة نهجًا شاملًا، على خلاف المزودين التقليديين، بحيث يتم التعامل مع كافة جوانب المشروع المتشابكة. 
لقد تم تصميم حلولنا بما يلبي احتياجات عملائنا ويضمن لهم السعر المناسب، وبالتالي يتيح لقطاع أكبر من الشركات الحصول على الطاقة النظيفة. هذا التركيز على توفير الخدمات بالسعر المناسب يساعد على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يعد مكسبا كبيرا للبيئة، فضلًا عن زيادة أرباح الشركات. 
وفي ظل سجل هائل من النجاحات يزيد عن 240 ميغاواط من مشاريع الطاقة الشمسية في القطاعين التجاري والصناعي، فإننا نعد شريكًا موثوقًا للشركات العاملة في البحرين وفي المنطقة. إننا نوفر حلولًا مصممة لتناسب احتياجاتك الخاصة، بما يساعدك على تحقيق أهداف الاستدامة لشركتك.