+A
A-

هيئة تنظيم سوق العمل تعلن عن تدشين الخدمات الإلكترونية لتصاريح العمالة المنزلية

أعلنت هيئة تنظيم سوق العمل عن تدشين الخدمات الإلكترونية لتصاريح العمالة المنزلية، والتي تتيح لأصحاب العمل إنجاز معاملاتهم إلكترونيًا من خلال نظام إدارة العمالة الوافدة (EMS) دون الحاجة إلى زيارة مقر الهيئة، مع استمرارية خدمة إنجاز المعاملات بالحضور الشخصي لأي فرع من فروع الهيئة لمن يرغب.

وقال السيد نبراس طالب الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل، إن خطوة استكمال إنجاز معاملات العمالة المنزلية إلكترونيًا تأتي في إطار حرص الهيئة على مراجعة كافة الخدمات المقدمة والارتقاء بجودتها، وذلك مواكبة للتوجه الحكومي في التحول الرقمي بالخدمات وتوفير كافة التسهيلات للعملاء.

وأشار إلى أنه سيكون بإمكان صاحب العمل ـ في حال الاستقدام المباشر ـ إتمام جميع العمليات المتعلقة بالعمالة المنزلية من خلال نظام إدارة العمالة الوافدة (EMS) عن طريق استخدام المفتاح الإلكتروني (المستوى المتقدم) الذي يتم إصداره عن طريق هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، حيث سيتمكن (صاحب العمل) من تقديم طلب إصدار أو تجديد أو إلغاء تصاريح العمل إلى جانب تقديم طلب رفع سقف العمالة المنزلية، وتغيير مهنة العامل المنزلي.

ووأوضح أنه يمكن أيضًا لصاحب العمل الموافقة من خلال النظام على الطلبات المقدمة من قبل مكتب توظيف العمالة المنزلية، إلى جانب دفع الرسوم عن طريق بطاقة الصرف الآلي أو البطاقة الائتمانية.

وأضاف أن صاحب العمل سيتمكن كذلك من متابعة إنجاز معاملاته المتعلقة بالعامل المنزلي والاطلاع على قائمة العمالة لديه، وكافة البيانات المتعلقة بهم، كموعد انتهاء تصريح العمل، والوضع القانوني، وغيرها من الخدمات المرتبطة بالعمالة المنزلية.

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن الهيئة ستواصل في الوقت ذاته تقديم الخدمات الخاصة بالعمالة المنزلية حضوريًا من خلال الفروع لمن يرغب من أصحاب العمل. 

ويأتي التحديث الجديد في نظام العمالة المنزلية استكمالاً لجهود الهيئة في إعادة هندسة الإجراءات وعملية التحول الإلكتروني للخدمات التي تقدمها، حيث سبق وأن وحدت الهيئة إجراءات إنجاز معاملات إصدار تصاريح العمل التي تتم عن طريق مكاتب توظيف العمالة المنزلية في عملية إلكترونية واحدة، إذ يتولى مكتب التوظيف تقديم الطلب إلكترونيًا ليتم إنجاز كافة الإجراءات دون الحاجة إلى زيارة أي من الجهات الحكومية المعنية.

ولمزيد من المعلومات والاستفسار، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة www.lmra.gov.bh أو الاتصال على مركز اتصال الهيئة 17506055.