+A
A-

"الأمم المتحدة" تتبنى قرارا صينيا مدعوما من واشنطن لغلق فجوة الوصول للذكاء الاصطناعي

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اقتراح الصين وحظي بدعم أميركي يطالب الدول المتقدمة الغنية بسد الفجوة المتزايدة الاتساع مع الدول النامية الأكثر فقرا وضمان حصولها على فرص متساوية لاستخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه.

يأتي القرار الذي تمت الموافقة عليه يوم الاثنين في أعقاب المصادقة على أول قرار للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي في 21 مارس/ آذار بقيادة الولايات المتحدة وبرعاية مشتركة من 123 دولة بما فيها الصين. وقد أعطى دعما عالميا للجهود الدولية لضمان أن يكون الذكاء الاصطناعي "آمنا وموثوقا به" وأن تتمكن جميع الدول من الاستفادة منه.

يظهر اعتماد القرارين غير الملزمين عزم الولايات المتحدة والصين، التي تدور بينهما منافسة شرسة في العديد من المجالات، على أن تكونا لاعبين رئيسيين في تشكيل مستقبل هذه التكنولوجيا الجديدة القوية - وقد تعاونتا في هذه الخطوات الدولية المهمة الأولى.

يظهر اعتماد كلا القرارين بالإجماع من قبل الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا دعما عالميا واسع النطاق لقيادتهما في هذه القضية.

وقال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة، فو كونغ، للصحافيين يوم الاثنين إن القرارين متكاملان، حيث يبدو الإجراء الأميركي "أكثر شمولية" والقرار الذي تم اعتماده للتو يركز على "بناء القدرات". ووصف القرار الصيني، الذي حظي بدعم أكثر من 140 راعيا، بأنه "عظيم وبعيد المدى"، وقال "نحن نقدر الدور الإيجابي الذي لعبته الولايات المتحدة في هذه العملية برمتها".

وأشار فو إلى أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتقدم بسرعة كبيرة، وجرت مناقشة القضية على مستويات رفيعة للغاية، بما في ذلك القادة الأميركيين والصينيين.

وقال "نتطلع إلى تعزيز تعاوننا مع الولايات المتحدة وجميع دول العالم بشأن هذه القضية، التي... سيكون لها آثار بعيدة المدى في جميع المجالات".