+A
A-

بنك البحرين الوطني "أفضل بنك للمسؤولية المجتمعية للشركات على مستوى الشرق الأوسط"

نجح بنك البحرين الوطني (NBB) في ترسيخ مكانته كبنك إقليمي رائد في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات، وذلك من خلال فوزه بجائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات" للمرة الثالثة خلال حفل توزيع جوائز يوروموني للتميز 2024. وهو إنجاز يُضفى لسجله الحافل من جوائز التميز التي حصدها خلال هذا العام، حيث حصد على التوالي جائزة "أفضل بنك في مجال مسؤولية الشركات في البحرين"، وجائزة "أفضل بنك في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في البحرين".
وفي تعليقها بهذه المناسبة، قالت السيدة هالة يتيم رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الوطني: "إن فوزنا بهذه الجائزة المرموقة هو بمثابة شهادة على مدى فاعلية تأثيرنا الإيجابي في المجتمع. ونحن ممتنون لفرق عملنا المتفانية وشركائنا الذين تجمعنا بهم رؤى عازمة على تعزيز رفاهية المجتمع ورفعته. وإنما يعكس هذا التكريم مساعينا الحثيثة نحو إرساء معايير جديدة يُحتذى بها كنموذج للمسؤولية المجتمعية للشركات في القطاع، ونتطلع لتعزيز جهودنا في هذا الصدد بما يرسخ دورنا المحوري كجهة داعمة للمجتمع المحلي."


ومن جانبه، صرّح فريق جوائز يوروموني للتميز: "بنك البحرين الوطني مؤسسة مالية مساندة للمجتمع، فقد حرص على تقديم الدعم عبر التمويل والعديد من المبادرات والسبل الأخرى، حتى وصل عدد المستفيدين من دعمه إلى 81 مؤسسة. ومنذ الثمانينيات حتى يومنا هذا، وهو يخصص ما يعادل 5% من أرباحه ويوجهها لتنمية المجتمع البحريني. "
ويؤكد الحصول على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط في مجال مسؤولية الشركات" التزام بنك البحرين الوطني طويل المدى تجاه الاستدامة والشمول الاجتماعي وتمكين المجتمعات، علاوة على فاعلية إسهاماته المستمرة الهادفة لتنمية الشباب وتشجيع الابتكار. 
وساهم البنك في عددٍ واسع من مبادرات التعليم وتمكين الشباب حيث جدد دعمه السنوي لبرنامج سمو ولي عهد للمنح الدراسية وصندوق عيسى بن سلمان للبعثات الدراسية، بالإضافة لتعاون البنك مع مؤسسة إنجاز البحرين في تنظيم المسابقة السنوية الثالثة عشرة لرواد الأعمال الشباب للمدارس الثانوية، والتي تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال والابتكار لدى الجيل الشاب.
وقد تجلى التزام بنك البحرين الوطني المستمر بالدمج الاجتماعي بوضوح من خلال رعايته المستمرة للمبادرات الرياضية ودعمه للفئات الخاصة في المجتمع، حيث عقد البنك شراكة مع جمعية المحفزين البحرينية لذوي الإعاقة، وذلك للاحتفال بتخريج 200 طالب من ذوي الهمم. كما وتعاون البنك مع اللجنة البارالمبية البحرينية لتمكين سبعة رياضيين من المشاركة في منافسات دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية الرابعة (هانغتشو 2022)، والتي أقيمت خلال شهر أكتوبر 2023 في الصين. وامتدت جهود البنك لتطال رعاية مخيم المحافظة الشمالية الصيفي الخاص بالمصابين بطيف التوحد، حيث تم توفير بيئة مواتية لتطوير مهاراتهم عبر أنشطة تفاعلية متنوعة.
ومن بين الاستثمارات المجتمعية البارزة لبنك البحرين الوطني، رعايته للبرنامج التلفزيوني "منا وفينا" الذي تم بثه على تلفزيون البحرين خلال شهر رمضان الماضي. وقد أثمر هذا البرنامج في رفع مستوى الوعي حول قضايا مجتمعية محلية هامة، وألهم الجمهور للتعامل معها بشكل مغاير وأكثر إيجابية. ولطالما كان البنك داعما للصندوق الملكي لشهداء الواجب من خلال مبادراته الرامية إلى مساندة أطفال وأسر الجنود الشهداء الذين بذلوا التضحيات في خدمة المملكة. وامتدت إسهامات البنك لتطال ما هو أبعد من حدود الوطن، حيث شارك في حملة "أغيثوا غزة" التي أطلقتها المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بهدف تقديم المساعدات العاجلة للأشقاء الفلسطينيين المتضررين في غزة جراء الصراع الدائر. وبالإضافة إلى ذلك، تعاون البنك مع مبادرة "ابتسامة" لتنظيم فعالية احتفالية بتعافي خمسة أبطال شجعان انتصروا في معركتهم ضد السرطان.
وتماشيًا مع توجهاته نحو تطوير القطاع المالي في المملكة، عمل بنك البحرين الوطني جنبًا إلى جنب خليج البحرين للتكنولوجيا المالية لرعاية منتدى "مستقبل التكنولوجيا المالية 2023"، وقد جاء هذا الحدث لتسليط الضوء على سبل تطوير القطاع المالي استنادًا على التكنولوجيا، بما يعزز من مكانة البحرين كمركز إقليمي للابتكار.
أما بالنسبة للتحديات البيئية، دعم البنك حملة المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي تحت شعار "دُمت خضراء"، حيث تطوع موظفو بنك البحرين الوطني وعددٍ من أفراد سرهم لزراعة أكثر من 230 شجرة. كما قام البنك بدعم المؤتمر العالمي الأول للمياه والطاقة وتغير المناخ (GWECCC 2023) والمشاركة فيه.
وبما لا شك فيه بأن حصول بنك البحرين الوطني على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط في مجال مسؤولية الشركات" يُعد شاهداً جليًا على مدى امتثاله بقيمه المؤسسية، ورسالته المتمثلة في كونه شريكًا وطنيًا أساسيًا للتنمية الاجتماعية. ويعتزم البنك للمضي قدمًا بجهود ومساعي حثيثة في صناعة التغيير وترك الأثر الإيجابي داخل وخارج نطاق المجتمع البحريني.