+A
A-

1.62 مليون دولار لتنظيف منطقة سويدية بسبب تسرب نفطي إثر جنوح عبّارة

أعلنت السلطات السويدية الخميس أن بلدة تأثرت بتسرّب نفطي ناجم عن جنوح عبّارة قبالة سواحل البلاد في خريف عام 2023، حصلت على 1,62 مليون دولار لأعمال التنظيف.

وكانت السفينة ماركو بولو التابعة لشركة "تي تي لاين" TT-Line قد جنحت جنوبي كارلسهامن في جنوب السويد صباح 22 أكتوبر الفائت. وقد أجلي ركابها البالغ عددهم 75 بسرعة، لكن الوقود تسرب من السفينة ووصل إلى الساحل في مساء اليوم نفسه.

وبعد أسبوع، تسرّبت بقعة جديدة من الوقود من العبّارة بسبب رياح قوية تسببت في انجرافها موقتاً. وبدأ خفر السواحل على الفور أعمال التنظيف.

وأكدت وكالة الطوارئ المدنية السويدية الخميس أن بلدية سولفيسبورغ حصلت على 17 مليون كرونة سويدية (1,62 مليون دولار) كتعويض عن عملية إزالة التلوث بين 23 أكتوبر و31 ديسمبر 2023.

كما طلبت بلدية كارلسهامن وخدمات الإنقاذ في فاسترا بليكينيه تعويضاً من الوكالة.

وقالت الناطقة باسم سلطات المدينة مادلين جيندرمان  إن عملية إزالة التلوث لا تزال جارية في سولفيسبورغ وسيستغرق الأمر "خريفاً وشتاءً" قبل أن نرى نهايتها، "وبالتالي فإن الفاتورة تزيد".

وفي هذه البلدة، تأثرت مساحة تبلغ حوالى 4 كيلومترات على طول الساحل بالتسرب النفطي. وقالت جيندرمان إن السلطات المحلية منعت التنقل في المكان خلال الأسبوع الأول الذي أعقب الحادثة، وقد رُفع هذا الحظر تدريجاً مع تقدم عملية إزالة التلوث.

واليوم، أصبح من الممكن السباحة في هذه المنطقة - باستثناء مساحة 200 متر لا تزال محظورة - ولكن "تحت مسؤولية" كل شخص.

وكتب بلدة سولفيسبورغ عبر موقعها الإلكتروني "لا يمكننا أن نضمن أنكم لن تجدوا آثار التسرب النفطي عليكم. هناك خطر لوصول الفيول من قاع البحر المجاور للساحل إلى الشواطئ، خصوصاً عندما ترتفع درجة حرارة الماء".

ولا يزال من السابق لأوانه معرفة كيفية تأثّر النظم البيئية بحالات التسرب هذه، لكن سيكون لها "تأثيرات كبيرة" على البيئة، بحسب مادلين جيندرمان.