+A
A-

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يُطلق برنامجاً تدريبياً شاملاً لبناء قدرات خبراء التراث العرب

أطلق المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي برنامجاً تدريبياً متكاملاً يهدف إلى تعزيز قدرات الكوادر العربية العاملة في مجال إدارة مواقع التراث العالمي في الدول العربية. ويمتد البرنامج، الذي انطلق مطلع هذا الأسبوع، حتى نوفمبر 2024، ويتضمن ثلاث مراحل تجمع بين ورش العمل، والندوات، واللقاءات المباشرة، والافتراضية.

يهدف البرنامج إلى تزويد فرق عمل إدارة مواقع التراث العالمي العربية بالمعرفة والمهارات اللازمة لمتابعة حالة تلك المواقع وتقييم فعالية إدارتها وفق أعلى المعايير العالمية بما يؤدي إلى تحسين جهود حفظها وصونها للأجيال القادمة. وقد شهدت أولى ورش العمل مشاركة واسعة من خبراء ومتخصصين من مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية متخصصة.

ويأتي هذا البرنامج بالتعاون بين المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وبرنامج قيادة التراث العالمي، والقائم بالشراكة بين كل من منظمة إيكروم، والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، ووزارة المناخ والبيئة النرويجية.

تجدر الإشارة إلى أن الدول العربية تضم 93 موقعاً مدرجاً على قائمة التراث العالمي، تتنوع ما بين مواقع ثقافية وطبيعية ومختلطة من بين 1199 موقعاً مدرجاً على القائمة حول العالم. ومن المؤمل أن يساهم البرنامج في تعزيز حماية وصون وإدارة تلك المواقع، وتمكين الخبراء العرب من أدوات تقييم فعالية الإشراف على هذه المواقع وتحسين عمليات ونتائج وخطط الإدارة، بما يضمن استدامتها للأجيال القادمة.