+A
A-

شفيقة يوسف: المهرجان يعكس حرص سمو الشيخ خالد على دعم الشباب بكافة توجهاته

أكدت الفنانة البحرينية القديرة شفيقة يوسف أن مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي الإعاقة مبادرة تعكس حرص النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للاهتمام بالكوادر الشبابية على جميع الأصعدة بما فيها المجالات الفنية والثقافية.

جاء ذلك خلال زيارة الفنانة البحرينية القديرة للمهرجان في نسخته الثالثة التي تقام تحت شعار “#لنغرس_بسمة” وتستضيفه خشبة مسرح النهام بمركز المحرق الشبابي النموذجي.

ويقام المهرجان حتى 21 من ذات الشهر تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وذلك بتنظيم من وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة تحت شعار لنغرس بسمة ويأتي إقامة المهرجان ضمن إحدى المبادرات الكريمة لسموه لدعم الشباب في المجال الثقافي والإنساني.

وأوضحت شفيقة أن المهرجان له العديد من الأهداف التي ستساهم بشكل لافت في عملية الارتقاء بالعمل الفني على مستوى فئة الشباب، خصوصا أن هناك الكثير من المواهب بحاجة إلى الفرصة للمشاركة على خشبة المسرح والظهور؛ لإبراز قدراتها وإمكاناتها، مبدية إعجابها بالعرض الذي شهدته لنادي قلالي.

وأشادت الفنانة شفيقة بالجهود المضنية التي يبذلها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بالاهتمام بالكوادر الفنية، مشيدة بالتنظيم الرائع للمهرجان ومتمنية لجميع الفرق التوفيق والنجاح.

ولفتت إلى أن جهود إدارة المهرجان عبر وزارة شؤون الشباب والرياضة والمكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد هي محط تقدير وإعجاب، وتعكس الحرص الكبير لتحقيق أهداف مبادرات سموه الإنسانية والثقافية في دعم ذوي الإعاقة والشباب.

واطلعت الفنانة على معرض الفن التشكيلي المصاحب للمهرجان.

العرض الثاني (مكان آمن للجنون)

قدم نادي قلالي العرض الثاني في المهرجان عبر مسرحية مكان آمن للجنون.

وتكون طاقم عمل مسرحية مكان آمن للجنون من المخرج عبدالرحمن فقيهي ومحمود الجوزي وعبدالرحمن العطاوي، المؤلفة أمينة الجنيد، وأبطال المسرحية:عبدالرحمن العطاوي، عبدالله فقيهي، محمود الجوزي، حمد العبدالله، عبدالله بوزيد.

ووجه المخرج عبدالرحمن فقيهي الشكر والتقدير لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على هذه المبادرة الطيبة من أجل خلق جيل شبابي مسرحي بحريني ذي وعي فكري وثقافي.

وأوضح أن طاقم العمل شارك للمرة الأولى في المهرجان بعد انجذابهم له خلال متابعتهم للنسختين الماضيتين، واللتين حظيتا بتجمع شبابي من خيرة شباب المسرح البحريني.

وقال إنهم بادروا للمشاركة والمنافسة، متوقعا أن المنافسة ستكون قوية، ومؤكدا أن الهدف من المشاركة هو إظهار المواهب الشابة على الساحة المسرحية بشكل يليق بالمهرجان.

العطاوي الأفضل

اختارت لجنة التحكيم الممثل عبدالرحمن العطاوي ليكون أفضل ممثل في مسرحية “مكان آمن للجنون” التي قدمها نادي قلالي للمخرج عبدالرحمن فقيهي.

وأعرب العطاوي عن سعادته البالغة بنجاح العرض، مشيرا إلى أن تعاون وتكاتف جميع فريق عمل المسرحية ساهم بخروجها بأفضل صورة ممكنة.

الندوة التطبيقية والتعقيب للسعودي الجمعان

عقب نوح محمد مبارك الجمعان من المملكة العربية السعودية على مسرحية مكان آمن للجنون، والتي قدمها نادي قلالي.

وشهدت فقرة التعقيب تواجد الجمعان على خشبة المسرح مع المخرج عبدالرحمن فقيهي، وأدار التعقيب الاستاذ علي الفردان.

وأشاد الجمعان بالمهرجان، موجها الشكر لإدارته على ما تبذله من جهود.

وقال إن ما قدم من عرض يعتبر تجربة شبابية جديدة وجميلة.

ولفت إلى ضرورة إعطاء الشخصيات عمقا أكبر، في إشارة إلى عرض مسرحية مكان آمن للجنون.

واعتبر أن ما قدم يعتبر خير بداية لإنتاجات مسرحية قادمة، وأنها بحاجة للدعم والاستمرارية.

وقدم الجمعان أيضا ملاحظات بخصوص الإضاءة واستعمال أدوات المسرح.

تفاعل كبير من الحضور الجماهيري

شهدت صالة مركز المحرق الشبابي تفاعلا كبيرا من قبل الجماهير لليوم الثاني على التوالي.

وتوافدت الجماهير إلى مسرح النهام؛ للاطلاع على العروض المقدمة في المهرجان.

ويشمل الحضور الجماهيري الجنسين، كما يتواجد العنصر الشبابي بكثرة.

يأتي ذلك وسط النجاحات المتواصلة التي بات يحققها المهرجان، وذلك ترجمة لدعم واهتمام سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

الشعار يعكس واقع المهرجان

قالت الكويتية الأستاذ المشارك في قسم النقد بالأدب نرمين الحوطي، إن مهرجان سمو الشيخ خالد بن حمد للمسرح الشبابي يعكس واقعا الشعار الذي يحمله (#لنغرس_بسمة).

وأوضحت الحوطي التي تواجدت في اليوم الافتتاحي للمهرجان واليوم الأول للعروض أن اختيار الشعار كان موفقا من قبل القائمين عليه، خصوصا مع البسمة التي رسمها على وجوه المشاركين وبالأخص على وجوه ذوي الإعاقة.

وقالت إن إدارة المهرجان قدمت لفتة جميلة أيضا في التطرق خلال حفل الافتتاح إلى الفنان الخليجي الكبير الكويتي الراحل المرحوم عبدالحسين عبدالرضا.

وأبدت إعجابها بما شهده حفل الافتتاح من فقرات ومن أوبريت، مشيدة بالجهود التي يبذلها الجميع من أجل إنجاح الفعالية التي تشهد مشاركة ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

مسرحية سقوط الأقنعة اليوم

يقدم مركز شباب كرزكان مسرحية سقوط الأقنعة عند 7.30 من مساء اليوم على مسرح النهام بصالة مركز المحرق الشبابي النموذجي، ضمن اليوم الرابع للمهرجان.

ويتكون طاقم عمل مسرحية سقوط الأقنعة من المخرج عيسى خليفة، ومساعدي المخرج وليد محمد ومحمد شاهين، تأليف:أمينة الجنيد، موسيقى:حسن آدم، تصميم البوستر والإعلان:علي الحمر، الشاعر: هبة قطب، والممثلين:محمد شاهين، وليد محمد، خولة الشاعر وهبة قطب.