+A
A-

إيطاليا تسعى لتجنب “الكارثة”

تحل ايطاليا اليوم الجمعة ضيفة على السويد في الذهاب في ستوكهولم قبل أن تستضيفها الاثنين في الاياب على ملعب سان سيرو في ميلانو.

ويأمل الحارس العملاق جانلويجيبوفون (173 مباراة دولية) الذي يذود عن المرمى الايطالي منذ العام 1997، بخوض المونديال الخامس توالياً بعد أن جلس على مقاعد الاحتياط في نسخة 1998 الفرنسية.

لكن سوء الطالع وضع “الاتزوري” في التصفيات مع اسبانيا فحل خلفها في المجموعة السابعة، وحكم عليه بمواجهة خصم من العيار الثقيل هو السويد في ملحق “معقد”. وعدم بلوغ ايطاليا النهائيات سيضيف اسما رنانا الى القائمة المرموقة للغائبين الكبار مثل هولندا وبلغاريا والمجر وتشيكيا والنمسا ورومانيا.

وأكد المدرب جانبيرو فينتورا بشكل قاطع أن ايطاليا -التي لم تغب شمسها عن النهائيات الا مرتين عامي 1930 حيث لم ترغب بالمشاركة و1958 حيث لم تتأهل- ستكون موجودة في روسيا 2018.

وقال “انها لحظة مهمة جداً بالنسبة لمسيرتي وللاعبين. بذهابنا إلى روسيا، يمكنهم ان يفتحوا (اللاعبون) مرحلة، وبعدمه سيغلقوها”.

واضاف “لكن لا يمكنني تخيل فكرة عدم التأهل. سنذهب الى روسيا بكل تأكيد. اوجدت مجموعة مصممة ومتحمسة بشكل استثنائي، وانا هادىء لان لدي لاعبين مستعدين تماما ولان ايطاليا واجهت دائما مواقف من هذا القبيل”.

وختم “يكفي ان نرى ان الـ 65 ألف بطاقة دخول الى ملعب سان سبرو قد بيعت كلها منذ فترة طويلة”.

لكن النتائج الأخيرة لـ”الاتزوري” ليست مشجعة حيث فاز في الجولات الثلاث الاخيرة من التصفيات على اسرائيل والبانيا بنتيجة واحدة (1 -صفر) وتعادل مع مقدونيا (1-1). وحسم فينتورا تردد جورجي لويز فريلو “جورجينيو”، لاعب وسط نابولي، الذي كان حائرا بين الدفاع عن الوان بلده الاصلي البرازيل او بلده الثاني ايطاليا، وضمه الى التشكيلة التي ستواجه السويد على حساب مهاجم نيس الفرنسي المثير للجدل ماريو بالوتيلي.

السويد حلت ثانية في المجموعة الاولى خلف فرنسا وحجزت بطاقة الملحق على حساب هولندا العريقة، وهي صاحبة افضل هجوم بين المنتخبات الثمانية التي ستخوض هذا الملحق (26 هدفاً مقابل 21 لإيطاليا).

وقد تكون هذا الرحلة بداية خطر على الرقم القياسي الأوروبي في عدد المشاركات (18 مشاركة) الذي تتشاركه حالياً مع ألمانيا، علماً بأن الأخيرة حجزت بطاقتها بعد ان حققت 10 انتصارات متتالية وتصدرت المجموعة الثالثة وستشارك للمرة التاسعة عشرة.

وتأمل السويد بدورها بالتأهل الى النهائيات للمرة الثانية عشرة بعد غياب عن النسختين الاخيرتين، ويضم منتخبها مزيجا من الشباب واصحاب الخبرة يأتي في مقدمتهم القائد اندرياس غرانكفيست (59 مباراة دولية) وماركوس بيرغ (50 مباراة) وجيمي دورماز (38) والبين ايكدال (28) واوسكار فيندت (27) واميل فورسبرغ (24).