+A
A-

المستشار الطيب: القيمة التي سيدفعها المواطن زهيدة ولن يشعر بها

قال المحاضر في الاقتصاد والتشريع الضريبي بكلية الحقوق في جامعة البحرين المستشار عبدالجبار الطيب إن “نسبة الضريبة على القيمة المضافة التي سيتم دفعها هي قيمة زهيدة لن يشعر بها المواطن في الواقع، بخلاف الضرائب الأخرى المباشرة على الدخل التي يشعر بها المواطن؛ لأنها تمس حسابه البنكي بصورة مباشرة”.

وأوضح الطيب في ندوة نظمها الملتقى القانوني بجمعية التجمع الوطني الدستوري “جود” أن “إجمالي الإيرادات الضريبية والرسوم بمملكة البحرين تساوي 203 ملايين دينار، أي ما يعادل 6.5 % من الإيرادات، وذلك وفقا للتقرير الاقتصادي للعام 2014م”، مشيرا إلى أن فكرة الضريبة على القيمة المضافة قديمة منذ خمسينات القرن الماضي، فقد بدأت في ألمانيا، ثم انتقلت إلى فرنسا، ومن ثم إلى الولايات المتحدة الأميركية. وجاءت إفادات الطيب في ندوة نظمها الملتقى القانوني بجمعية (جود) بعنوان (الضريبة على القيمة المضافة .. المفهوم والآثار).

في مستهل حديثه، عرف المستشار الضريبة الانتقائية، واصفا إياها بالضريبة النوعية وغير المباشرة التي تفرض على نوع معين من السلع مثل التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والهدف الرئيس المعلن من هذه الضريبة الانتقائية هو الحفاظ على صحة المجتمع. وبالنسبة للإطار الخليجي أوضح بأنها صدرت بقرار العام 2016 من المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي فرض ضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5 % على أن يتم تطبيق هذه الضريبة مع بداية العام 2018، مضيفا بأن فرض هذه الضريبة جاء استجابة للطلب المتكرر من صندوق النقد الدولي.