+A
A-

70 مليون دولار التبادل التجاري الروسي البحريني

توقّع سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة فاجيف غاراييف ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين بلاده والبحرين ليصل إلى نحو 70 مليون دولار في العام المقبل 2018، نظرًا لتوقيع عدة اتفاقيات بين الجانبين.

وأوضح غاراييف للصحافيين على هامش افتتاح مكتب مجموعة انتراتول الشركة الروسية في المملكة أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين تجاوزت الـ 60 مليون دولار في العام الماضي، وقد وصل منذ عامين إلى 15.3 مليون دولار، متوقعًا أن تكون قيمة التبادل التجاري بين البلدين في العام الجاري قليلة جدًّا مقارنة بالعام المقبل 2018 الذي سيصل بحدود 70 مليون دولار.

وعزا السفير الروسي سبب تدني حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2017 مقارنة بالعام 2018 إلى أن البلدين وقعا عدة اتفاقيات لوصول الواردات في العام 2018 وهو ما سيؤدي لزيادة قيمة التبادل التجاري في العام المقبل.

وبين السفير الروسي أن الكفة تميل لصالح روسيا في التبادل التجاري، فالواردات الصادرة منها إلى البحرين أكبر من الصادرات البحرينية إلى روسيا، (...) فالواردات الروسية شكلت نحو 90 % من إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي، أما الصادرات البحرينية فبلغت نحو 10 %.

وأبرز السلع المستوردة من روسيا إلى البحرين في مجال التعاون العسكري، أما الصادرات البحرينية إلى روسيا فالألمنيوم والمواد البتروكيماوية بالإضافة إلى منتجات أخرى.

يشار إلى أن الواردات من روسيا تتمثل في المواد الأساسية والصناعية وشبه المصنعة.

وعلى هامش افتتاح مقر شركة “انتراتول”، أعرب السفير عن أمله في تعاون الشركة مع البحرين ودول الخليج، مضيفًا “نأمل في العام المقبل أن تأتي شركات روسية إلى البحرين وتفتح مكاتب لها، وتنطلق إلى الأسواق الخليجية الأخرى، الأمر الذي سيصب في مصلحة البحرين وروسيا ودول الخليج عمومًا”.

وفيما يتعلق بعدد الشركات الجديدة، قال السفير استلمت رسميًّا تسجيل 5 إلى 6 شركات في العام الجاري.

يشار إلى أن العلاقات بين الجانبين الروسي والبحريني تتطور بشكل مطرد، وهذا النهوض الكبير بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو والمنامة، تتويجًا وانعكاسًا لتطور العلاقات السياسية والدبلوماسية بين البحرين وروسيا الاتحادية.

وكان قد بحث مؤخرًا وفد تجاري من البحرين العديد من القضايا التي تتعلق بعمليات التعاون التجاري والاقتصادي مع وفد غرفة الصناعة والتجارة في روسيا الاتحادية، مع التركيز على التعاون في المجال الزراعي والغذائي ضمن التقنيات التكنولوجية التي ترفد الصناعات الزراعية والغذائية في كلا البلدين.