+A
A-

خط طيران مباشر بين المنامة وباكو قريبا

تبحث شركة طيران الخليج فتح خط مباشر من البحرين إلى باكو عاصمة أذربيجان تماشيا مع عدد السياح المتزايد من دول مجلس التعاون الخليجي إلى هناك.

ويبلغ عدد السياح البحرينيين إلى أذربيجان بحسب وزير الثقافة والسياحة الأذربيجاني، أبو الفاس قاراييف، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 4470 سائحا قياسا بنحو 1562 سائحًا خلال العام الماضي كاملا.

وأكد الوزير خلال مؤتمر صحافي في المنامة أمس الأول أن بلاده باتت مقصدا للسياح الخليجيين عموما، وللبحرينيين خصوصا.

وبيَّن قاراييف أن أذربيجان استقبلت نحو 2.3 مليون سائح في العام 2016 من شتى دول العالم، إلا أن الخطة تقضي برفع هذا العدد إلى 2.6 مليون سائح بحلول 2020.

واستعرض الوزير المؤشرات الاقتصادية لبلاده، حيث أشار إلى أن هناك تركيزا كبيرا على قطاع السياحة، والذي يساهم حاليا بـ 4.8 % من الناتج المحلي الإجمالي، فيما سيبلغ النمو الاقتصادي هذا العام 1.5 %. موضحا أن الميزانية العامة للدولة تعتمد على النفط كمصدر أساس، إلا أن الخطة تقضي حاليا بتنويع مصادر الدخل للاستفادة من القطاعات الأخرى لاسيما السياحة والصناعة والزراعة.

وأشار قاراييف إلى المقومات السياحية التي تمتلكها أذربيجان وقدرتها على جذب السياح، حيث هناك تنوع في المناخ والطبيعة الخلابة، فضلا عن التراث والتاريخ، وتوفر المتاحف والألعاب الرياضية المختلفة.

وارتفع عدد السياح البحرينيين إلى أذربيجان بشكل لافت، حيث وصل عددهم نحو 87 سائحاً في العام 2010، إلى 131 العام 2014، و237 في 2015، و1562 العام الماضي، وتجاوز العدد 4470 سائحًا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وحول التأشيرات السياحية، قال إن وزارته طرحت منذ فبراير 2016 العديد من التسهيلات لإصدار التأشيرات في المطارات، والتي تقدم الخدمة لجميع رعايا دول الخليج العربي الست.