+A
A-

طالبات “الأزياء” بجامعة البنات يخيطن بماكينات منزلية

توصل تقرير لهيئة جودة التعليم والتدريب الى أن برنامج بكالوريوس الفنون في تصميم الأزياء بالجامعة الملكية للبنات “جدير بالثقة”.

وكلية الفنون والتصميم احدى الكليات الأربع بالجامعة الملكية للبنات، والتي تأسست بالعام 2002. طرحت الجامعة برنامج بكالوريوس الفنون في تصميم الأزياء لأول مرة بالعام الأكاديمي 2005/ 2006. وتخرجت الدفعة الأولى من الطالبات بالعام 2008/ 2009، وضمت 3 طالبات فقط.

ويوجد بقسم التصميم بالكلية 6 أعضاء هيئة تدريس بدوام كامل، وعضوان يعملان بدوام جزئي.

ويدرس بالتخصص أثناء مراجعة هيئة جودة التعليم والتدريب 36 طالبة. وتخرجت 30 طالبة منذ طرحه. ويتضمن البرنامج 132 ساعة معتمدة. وأبلغت لجنة المراجعة بالهيئة أثناء جلسات المقابلة بأن هناك عددا من خريجات البرنامج يعملن في قطاع التجارة نظرا لوجود فرص عمل في هذا المجال.

وأوصت اللجنة بإضافة مقررات متعلقة بالتجارة والمنسوجات التطبيقية والتنبؤ بالموضة وتصميم الأزياء الخاصة بالمناسبات وملابس الأطفال ضمن مقررات البرنامج. وذكر التقرير أن لدى الجامعة سياسة تقييم مطورة بصورة جدية واجراءات واضحة ومناسبة ومتبعة من قبل أعضاء هيئة التدريس.

ورأت اللجنة أن ملف مواصفات الطالبات المقبولات يتطابق مع أهداف وغايات البرنامج.

ولفت تقرير اللجنة الى أن لدى الجامعة سياسات واجراءات واضحة جدا وموثقة لتعيين وتقييم وترقية أعضاء هيئة التدريس.

وعبرت طالبات خلال لقاؤهم لجنة المراجعة بالهيئة أن الجامعة تمنحهن الفرصة لتقديم المقترحات عن كيفية تحسين المرافق.

ولاحظت اللجنة بأن طالبات البرنامج يعملن على ماكينات للخياطة المنزلية، وأوصت اللجنة الكلية بأن تخرج هذه الماكينات من الخدمة، وتستبدلها بأخرى صناعية لتمكين الطالبات من الاستفادة من كافة أنواع الأقمشة والمواد.