+A
A-

عيسى بن راشد: “شرهان” على الكويت.. “معقول ينسوني”؟

لو دعيت لحضرت.. والمسؤولية يتحملها الاتحاد واللجنة المنظمة

رئيس الوزراء دعاني لزيارة الكويت.. واعتذار الروضان على “العين والراس”

ماذا ينفع اعتذار أحمد اليوسف الآن؟

“دعوني أو ما دعوني” أحمد وطلال مثل أبنائي

المنتخب “المحظوظ” وليس “الجيد” من يفوز بكأس الخليج

إخفاقات البحرين “حكم يوهقنه.. نسجل على روحنه.. مدرب يتركنه”

أداء مشرف لمنتخبنا.. وأطالب ببقاء سكوب

صحتي بحالة جيدة وأشكر القيادة والشعب على وقفتهم

 

غاب “هرم الرياضة البحرينية” النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة عن بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي استضافتها دولة الكويت الشقيقة مؤخرا، ولكن مكانته وتاريخه وشخصيته “المحبوبة” بقيت محفورة في قلب ووجدان كل خليجي، فهو ملح دورات الخليج وأحد مؤسسيها ومعاصريها من النسخة الأولى التي نظمتها البحرين 1970.

لم يتلق الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة دعوة رسمية من اللجنة المنظمة لحضور خليجي 23، ولكن اسمه ظل يتردد على كل لسان وشغل مواقع التواصل الاجتماعي وكل وسائل الإعلام حتى يومنا هذا؛ لأنه قامة رياضية عصية على النسيان رغما عن أنف الجميع، وهو رمز رياضي بحريني يأبى إلا أن يكون حاضرا في المشهد الرياضي خصوصا في كأس الخليج التي تعتبر عشقه الأول والأخير.

فيا ترى، لماذا غاب عن خليجي 23؟ ومن هو السبب؟ وأسئلة أخرى كثيرة يجيب عليها معاليه في هذا الحوار الذي انفرد به “البلاد سبورت” كالعادة.

 

لماذا غبتَ عن خليجي 23.. هل لم تتلق دعوة رسمية فعلا؟

في حقيقة الأمر لم ترسل لي اللجنة المنظمة والاتحاد الكويتي لكرة القدم دعوة رسمية لحضور منافسات خليجي 23، ولقد كنت على تواصل يومي مع مكتبي للسؤال عما إذا كانت قد وصلت دعوة أم لا. وعندما انطلقت الدورة تيقنت بأن الدعوة لم تصل نهائيا. لم أكن أتوقع ذلك من الكويت تحديدا التي تربطني بها علاقة خاصة محفورة في الذاكرة والوجدان.

إذًا أنت زعلان فعلا على الأشقاء الكويتيين؟

لست زعلانا، ولكنني “شرهان” على الكويت؛ لأن أهل الكويت بمثابة أهلي وإخواني وأحبائي ولهم معزة خاصة في قلبي، وسبق أن حضرت جميع البطولات التي أقيمت على أرضهم. “معقول ينسوني، مرة يقولون آنه مريض في لندن وما أقدر أحضر، ومرة يقولون ما عزمنا أحد.. مب عارف والله”.

ولو كانت الدعوة وصلتك فعلا، هل ستحضر البطولة رغم أنك كنت في لندن للعلاج؟

بالتأكيد، فانا حريص دائما على حضور كأس الخليج، وهناك ثلاث رحلات جوية تقريبا بين لندن والبحرين يوميا، ولا يوجد ما يمنع حضوري البطولة ومشاركتي الكويتيين فرحة رفع الإيقاف عنهم، “لو يابو لي الدعوة واعتذرت الكرة في ملعبي.. على الأقل وصلت الدعوة”.

 

من يتحمل المسؤولية؟

“آنه أحمل الاتحاد الكويتي واللجنة المنظمة”، وإنني أعلم جيدا قدر المحبة والمودة التي يكنها لي شعب الكويت قيادة وحكومة وشعبا، وهم ليسوا سببا، وعندما كنت في لندن التقيت الكثير منهم رجالا ونساء، وقد غمروني بالمحبة والمشاعر الطيبة.

الكويتيون اعتذروا لك، وفي مقدمتهم الوزير خالد الروضان؟

“الاعتذار على عيني وراسي”، الوزير لم يقصر اتصل بي ووجه لي دعوة باسم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح لزيارة الكويت، ولكنني للتو عدت إلى أرض الوطن، واحتاج فترة للراحة في البحرين لحين تلبية الدعوة، وأشكر سمو رئيس الوزراء على دعوته الكريمة لي، والتي سألبيها في القريب العاجل.

 

سمعنا بأن رئيس الاتحاد الكويتي الشيخ أحمد اليوسف يرغب في زيارتك والاعتذار منك؟

“شله ييني.. لا يتكلف وييني.. ما يحتاي” ماذا ينفع الاعتذار الآن، لقد تلقيت الاعتذار وتقبلته “مشكور ما قصر جزاه الله خير”.

 

وماذا عن اتحاد الكرة البحريني هل تواصل معك؟

“ما قصروا اتصلوا فيني وآنه في لندن وعلى رأسهم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد”.

 

هل تابعت البطولة وأنت في لندن من خلال التلفزيون وباقي وسائل الإعلام؟

لم أتابع البطولة بصورة كبيرة، وإنما مباريات البحرين فقط .

 

وما رأيك في أداء منتخبنا؟

“والله عيالنا ما قصروا، شباب صغار وقدموا مستوى زين”، لكنهم بحاجة إلى المزيد من الخبرة والتمرس بالأخص على أجواء كأس الخليج وما يحيط بها من زخم إعلامي وجماهيري حتى لا يتأثروا بها، ولقد تأثر منتخبنا ببعض الأخطاء التحكيمية، فلنا ركلة جزاء لم يحتسبها الحكم أمام عمان، وأفضل ما أعجبني في المنتخب هي الروح المعنوية العالية والإخلاص لدى اللاعبين.

 

إذًا متى سنفوز بكأس الخليج بوعبدالله؟

“العلم عند الله.. احنه متغربلين بثلاثة أمور في دورات الخليج.. يا حكم يغلط ويوهقنه.. يا نسجل على روحنه.. يا مدرب يهدنه قبل البطولة ويعرقل مسيرتنا”.

 

وبمَ تنصح اتحاد الكرة؟

أدعو اتحاد الكرة للمحافظة على هذا المنتخب الواعد، وعدم تغيير المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب، وهو مدرب جيد، وخلق لنا توليفة متجانسة من اللاعبين، فالتغيير سيضيع المنتخب، وأعتقد بأن فرصتنا جيدة مع هذا المدرب في تحقيق نتائج جيدة بالأخص في خليجي 24.

 

هل يستحق المنتخب العماني الفوز باللقب؟

المنتخب العماني فريق جيد، ويستحق الفوز بكل تأكيد، لكن في دورات الخليج ليس الفريق الجيد من يفوز باللقب، وإنما الفريق المحظوظ وأنا شخصيا فرحت لفوز عمان، فلنا ارتباط خاص معهم؛ لأنهم عاشوا معنا سنوات طويلة وخدموا في المملكة.

 

الآن وبعد أن عدت إلى البحرين هل لك أن تطمئن الشعب البحريني على صحتك؟

إنني ولله الحمد في صحة جيدة الآن بعد أن تعرضت لحادث سقوط عرضي أصبت على إثره بمجموعة من الكسور في ضلوعي وظهري، وقد خضعت للعلاج خلال الفترة الطويلة الماضية والكسور في طور الالتئام، وأصبحت أفضل من ذي قبل بشكل كبير، وأتوجه من خلال منبركم بالشكر الجزيل إلى القيادة الرشيدة التي غمرتني بلطفها ودعمها، كما أشكر كل الشعب البحريني على مشاعرهم الطيبة خصوصا الأسرة الرياضية.