+A
A-

تعزيز التعاون البحريني والسعودي في الضمان الصحي

بحث رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة الصحة فائقة الصالح أمس مع وفد وزارة الصحة السعودية برئاسة وكيل الوزارة للتخطيط والتحول وقائد مكتب تحقيق الرؤية خالد الشيباني سبل تعزيز التعاون بين البلدين في برنامج الضمان الصحي الوطني (صحتي).

ورحب رئيس المجلس الأعلى للصحة، والوزيرة بالوفد السعودي الزائر، وأكدا ترحيبهما بتعزيز التعاون الطبي والصحي مع الرياض في الأطر المؤسسية كافة، خصوصًا نظام الضمان الصحي الذي تعمل المملكتان على تطبيقه.

وفي الاجتماع أعرب رئيس الأعلى للصحة ووزيرة الصحة عن اعتزازهما بالتوجيهات الدائمة لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مؤكدين دعم حكومة البحرين برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خصوصًا على صعيد القطاع الصحي والطبي.

واستعرض الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، والصالح مشاريع التطوير الشامل لقطاع الرعاية الصحية، وفي مقدمتها الخطة الوطنية للصحة 2016 - 2025 التي تشكل إحدى المبادرات الوطنية المهمة والمحطات البارزة في مسيرة المشروع الإصلاحي والتنموي لجلالة الملك.

وأوضح رئيس المجلس أن الخطة الاستراتيجية الوطنية للصحة ترتكز على محاور عدة منها خلق نظام صحي يتسم بالكفاءة والاستدامة يعطي الحرية للمريض في اختيار مقدم الخدمة الصحية له، واعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة والمستدامة، ورفع مستوى جودة وسلامة خدمات الرعاية الصحية وضمان استمراريتها، وضبط أوجه الإنفاق على الخدمات الصحية وطرق تمويلها، واستقطاب الكوادر الطبية المؤهلة، وتشغيل نظم فعالة وقوية للمعلومات الصحية والصحة الإلكترونية، وتفعيل الحوكمة بشكل يحدد الأدوار القيادية للمؤسسات.

وأشار إلى أن البحرين خطت خطوات ملموسة في طريق تنفيذ برنامج “صحتي” الذي يهدف إلى بناء نظام متميز يرتكز على نظام الجودة والاختيار والاستدامة في تقديم الخدمات الصحية.

من جانبه، قدم الشيباني عرضًا مفصلًا عن برنامج التحول الوطني للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، موضحًا أن وزارة الصحة بدأت في إطلاق سلسلة من المبادرات الجديدة والنوعية التي ستحدث نقلة نوعية في الخدمات، ضمن 40 مبادرة تطلق تباعًا تم إقرارها كجزء من مبادرات برنامج التحول الوطني 2020.

ووأكد أن برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي يستهدف إيجاد قيمة مضافة في الصحة عبر عدد من المسارات مثل تحسين النتائج الصحية للمواطنين وتيسير حصول الناس على الخدمات الصحية، وتحقيق هذه المسارات سوف يؤدي إلى توفير رعاية صحية متكاملة ترتقي لأرفع المعايير الدولية.

وأشار الوفد السعودي إلى أن من أبرز مبادرات الصحة للتحول الوطني إطلاق برنامج الضمان الصحي الذي يهدف إلى تمكين المواطنين من الاشتراك في تأمين صحي مناسب يتيح لهم الحصول على الخدمة في القطاعين العام والخاص من خلال تأسيس مركز وطني للتأمين الصحي وصندوق مرتبط به يغطي المواطنين بالتكامل مع مجلس الضمان الصحي التعاوني.