+A
A-

وزير النفط: بحث عن شركاء لتطوير حقل البحرين واستخراج الغاز

قال وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إن البحرين بدأت أعمال تهيئة لتطوير اكتشاف الغاز العميق، في البلاد، وأنها دخلت في مباحثات مع شركات أميركية مثل هالبرتون شلمبرجير في هذا السياق.

وذكر الوزير في تصريحات نشرتها صحيفة ذا ناشنوال الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، أن هناك كميات كبيرة من الغازات الضيقة في الاحتياطيات الأرضية لحقل “الخف”. والغاز الضيق أو العميق هو الغاز الطبيعي المنتج من صخور الاحتياطيات مع فرص ضئيلة للنفاذ، ويحتاج إلى حجم التكسير الهيدروليكي الضخم لكي ينتج البئر بالمعدلات التجارية.

وتحدث الوزير كذلك عن مساعي البحرين للبحث عن مزيد من الشركاء لتطوير حقل نفط البحرين، والذي خرجت منه شركة مبادلة وشركة أوكسيدنتال للبترول في عام 2016، في الوقت المناسب.

وتطرق الشيخ محمد بن خليفة عن أفكار بشأن تأسيس شبكة لتبادل الغاز على غرار الشبكة الخليجية الموحدة للكهرباء والتي أشار إلى أنها تجربة ناجحة.

وقال الوزير إن العمل جار بالفعل على مشروع مصنع العطريات، وهو مشروع بتروكمياويات مشترك بين شركة نفط البحرين وشركة الصناعات البتروكيماوية الكويتية، إذ تم الانتهاء من أعمال الهندسة والتصميم.

وفي 2015 وقعت البحرين مع تحالف شركات عالمية عقدًا لتشييد مرفأ الغاز المسال بكلفة 250 مليون دينار، في خطوة من شأنها توفير الإمدادات المستقبلية للغاز والتي تشمل مشروعات توسعة شركة ألبا والبتروكيماويات، إضافةً إلى توليد الطاقة وتحلية المياه وتطوير عمليات استخراج النفط.

ويتوقع أن يجهز مشروع مرفأ الغاز المسال العام المقبل، ويتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لاستلام الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لاستلام الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين. كما تبلغ القدرة الأولية للمشروع 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم يمكن زيادتها حتى 800 مليون.