+A
A-

السفير الأميركي: “الحرة” ضاعفت التبادل التجاري مع البحرين

أكد سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى البحرين جوستين سيبيريل، تضاعف حجم التبادل التجاري الأميركي البحريني منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين قبل 11 عامًا، ليرتفع من 782 مليون دولار في العام 2005 ليتجاوز 1.7 مليار دولار في العام 2016.

وأشار السفير سيبيريل للصحافيين على هامش مشاركته متحدثا رئيسا في الغداء التفاعلي الذي نظمته غرفة التجارة الأميركية أمس إلى أن العلاقات الاقتصادية بشقيها الاستثماري والتجاري بين البلدين سيستمر في النمو.

وأوضح أن اتفاقية التجارة الحرة ساهمت في تعزيز الروابط التجارية بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية ونقلها إلى آفاق أرحب من الازدهار، مع فتح الباب أمام البحرينيين في الاستثمار في السوق الأميركي الذي يعتبر أكبر أسواق العالم، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البحرين والولايات المتحدة مبنية على تاريخ طويل وحافل بالروابط القوية، مع توافر فرص لا حصر لها لتحقيق معدلات نمو أكبر في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية والصناعية.

وأوضح السفير الأميركي أن زيارة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في نوفمبر الماضي ساهمت في تزايد اهتمام الشركات الأميركية بالعمل والاستثمار في البحرين بمشاريع استراتيجية.

وأضاف “نحن فخورون بالتطور الاقتصادي الحاصل في البحرين، إذ يمكن للمستثمرين الأميركيين الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة هنا، والعكس صحيح بالنسبة للمستثمرين البحرينيين الذين يمكنهم دخول السوق الأميركية بكل سهولة ويسر للاستفادة من نمو الاقتصاد الأميركي”.

وتابع “أنا متفائل للغاية بمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسنحاول جاهدين من خلال غرفة التجارة الأميركية وغيرها من كيانات اقتصادية واستثمارية بحرينية البناء على الإنجازات السابقة في سبيل تعزيز الشراكة الثنائية والبحث عن فرص جديدة لمزيد من النمو”. وأكد أنه سيركز في الفترة المقبلة على تعزيز التعاون مع حكومة البحرين خصوصا مجلس التنمية الاقتصادية لتحديد عدد من القطاعات الواعدة للاستثمار والتنمية لتشمل التكنولوجيا المتطورة واللوجستيات والنقل والطاقة البديلة والتصنيع والسياحة والصيرفة.

وفيما يتعلق بمنح تأشيرات سفر للبحرينيين، أوضح السفير الأميركي أن 5000 بحريني يتقدممون للحصول على تأشيرات سفر إلى الولايات المتحدة في العام الواحد، ويحصل معظمهم على مواعيد في اليوم التالي لتقديم الطلب، مؤكدًا تسهيل الإجراءات الخاصة بمنح تأشيرات السفر عما كانت عليه في السابق. وأكد السفير جوستين سيبيريل “أننا نشجع البحرينيين على السفر للولايات المتحدة بقصد السياحة والأعمال، وتم توفير تسهيلات للطلبة البحرينيين في أميركا، لافتًا إلى أن البحرينيين الذين لديهم تأشيرة سفر إلى الولايات المتحدة باستطاعتهم تجديد تأشيرات سفرهم إلكترونيًا ودفع المستحقات المالية دون الحاجة للذهاب إلى مقر السفارة، متوقعًا زيادة نمو عدد تأشيرات السفر لكي يتماشى مع زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وبخصوص توقيع البحرين على أكبر صفقة طائرات عسكرية مع الولايات المتحدة في تاريخ سلاح الجو الملكي، لشراء 16 طائرة من طراز (اف 16) المطورة بقيمة 3.8 مليار دولار، أكد السفير الأميركي أن الاتفاقية تعتبر عاملا مهما لتعزيز الشراكة العسكرية القائمة منذ عقود بين البلدين الصديقين.وأشار إلى أن صفقة طائرات إف 16 الجديدة ستساهم في صياغة مستقبل أكثر إشراقا للعلاقة المستدامة بين البحرين والولايات المتحدة، خصوصًا أن الطائرات الجديدة ستعزز من قدرات سلاح الجو الملكي البحريني وتلبي احتياجات المملكة الدفاعية.

ولفت إلى أن صفقة الطائرات تعكس التزام الولايات المتحدة المستمر بتعزيز أطر الشراكة الاستراتيجية مع الحليف القوي البحرين، مع البناء على عقود طويلة من التعاون البناء في مختلف المجالات.