+A
A-

“الخليجي التجاري” يحقق 2 مليون دينار أرباحا صافية 2017

أعلن المصرف الخليجي التجاري، عن نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 بتحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم بلغت 2 مليون دينار مقارنة بـ5.3 ملايين دينار حققها في السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2016، أي بانخفاض قدره 62.9%، كما حقق المصرف خسائر عائدة على مساهمي الشركة الأم بلغت 2.2 مليون دينار خلال الربع الأخير من العام 2017، مقارنة بأرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم بلغت 734 ألف دينار خلال الربع الأخير 2016.

وحقق المصرف أرباحاً لسنة 2017 بلغت 818 ألف دينار مقارنة مع أرباح العام 2016 والتي سجلت 5.3 مليون دينار بانخفاض قدره 84.6% ويأتي ذلك إثر قيام المصرف باحتساب مخصصات احترازية بلغت 7.5 مليون دينار عن سنة 2017 بهدف تقوية المركز المالي للمصرف ودعم نموه خلال العام 2018.

و بلغ إجمالي النمو في موجودات المصرف 2.6% لتصل إلى 785 مليون دينار مقارنة مع 765 مليون دينار في العام 2016، فيما تمكن المصرف من تحقيق نمواً في معدل الموجودات السائلة والتي تمثل نسبة 22.2% من إجمالي الموجودات ومعدل كفاءة رأس المال بنسبة17%، الأمر الذي مكَن المصرف من استثمار الملاءة المالية العالية في الدخول في صفقات ناجحة بالصكوك والتي تعتبر استثمارا آمناً مع عوائد مالية مرتفعة حيث شهدت محفظة الصكوك ارتفاعا ملحوظاً بلغ 52.9% وذلك بمبلغ 113 مليون في 2017 مقابل 74 مليون في 2016.

وشهدت السنة الماضية إدراج أسهم المصرف في سوق دبي المالي، وهو ما سينعكس إيجاباً على أداء المصرف بفضل انفتاحه على أحد أبرز الأسواق في المنطقة ودخول مستثمرين جدد في تداول أسهمه.

وقال رئيس مجلس إدارة المصرف، أحمد خليل المطوع، “مطمئنون للنتائج المالية للمصرف حيث تمكّنا من المحافظة على الربحية للعام الرابع على التوالي، بالرغم من تحديات بيئة الاقتصاد بشكل عام والتي جاءت نتيجة للانخفاض الشديد في أسعار النفط والاضطراب في الأسواق المالية. لقد كان العام 2017 سنة أخرى من النجاح حيث تمكّنا من تحقيق إنجازات ملحوظة في مختلف المجالات، أبرزها الانضمام لسوق دبي المالي، وهو ما سيعزز من مكانة المصرف المحلية والإقليمية”.

وأضاف قائلاً: “تغلبنا على كثير من التحديات وذلك بفضل من الله ثم نهجنا وتوجهنا الاستراتيجي المتحفظ حيث تمكنا من تقديم حلول مالية مبتكرة ومنح قيمة اضافية لجميع أصحاب المصلحة. وسيستمر المصرف فى مواصلة سياسته التوسعية على كافة الأصعدة”.

واختتم المطوع “اليوم، يسير المصرف الخليجي التجاري بخطى ثابتة لتعزيز مكانته الريادية بين المصارف الإسلامية في البحرين. ويؤكد ذلك الزيادة الكبيرة خلال 2017 في عدد عملاء المصرف ممن يستفيدون من المنتجات الاستثمارية والحلول التمويلية المبتكرة والخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها لهم المصرف. الأمر الذي دفعنا لتبني مبادرات مهمة وتوسعية يعتزم المصرف تنفيذها خلال العام 2018م والأعوام التي تليه”.

من جهته، أعرب رئيس المخاطر، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف، توفيق محمد بستكي، عن اعتزازه بهذه النتائج التي حققها المصرف خلال 2017، مشيرا إلى أنها جاءت نتيجة التوسع في كافة الانشطة المصرفية ونتاج للعمل والجهد المتواصل لفريق عمل المصرف المحترف الذي آمن بالاهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

وقال بستكي “لقد شهد 2017 تنفيذ العديد من المبادرات الإستراتيجية المهمة التي جسدت إصرارنا على مواصلة تنفيذ الأهداف المرسومة، وكان في مقدمة تلك المبادرات إدراج أسهم المصرف بسوق دبي المالي وتعزيز شبكتنا المصرفية لنكون أقرب لعملائنا بالإضافة لتدشين المزيد من المنتجات المصرفية المبتكرة، خصوصا الإلكترونية منها”.