+A
A-

“شقف” تفتتح مهرجان أوال المسرحي الدولي الـ 11

انطلقت يوم أمس الأول بصالة البحرين الثقافية فعاليات مهرجان أوال المسرحي الدولي الحادي عشر، بحضور مديرة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة نيابة عن رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، بعرض المسرحية التونسية الكندية المشتركة “شقف”، تأليف عز الدين غنون وإخراج سرين غنون ومجدي بومطر، كما تم افتتاح المعرض التشكيلي المصاحب للمهرجان في بهو الصالة والذي يحتوي مجموعة من أعمال عدد من الفنانين وهم الفنانة ريم من البحرين، والفنانة بدور العايش والفنانة زينب السادة والفنانة عاتقة الخويلدي والفنانة مورة الزايدي من السعودية.

في مستهل الحفل، الذي قدمت فيه الفرقة الموسيقية لقوة دفاع البحرين بعض الوصلات الفنية، ألقى رئيس مسرح أوال ورئيس المهرجان الفنان عبدالله ملك كلمة، شكر فيها كل من ساهم في دعم المهرجان وعموم المشاركين من مختلف الدول، متمنيًّا لهم طيب الإقامة في مملكة البحرين.

كما ألقى أسامة طارق المؤيد كلمة أسرة المرحوم طارق المؤيد الذي تحمل جائزة المهرجان الكبرى اسمه، حيث أعرب عن بالغ شكر عائلة طارق المؤيد على هذه المبادرة من مسرح أوال مستحضرًا مناقب والده في مختلف المجالات.

بعد ذلك، بدأت مراسم تكريم أعضاء الشرف الذين منحهم مسرح أوال العضوية الشرفية وهم .. الفنانة سلوى بخيت، الفنان محمد ياسين، الفنان إسماعيل عبدالله من الإمارات، الفنان القدير سلمان الدلال، الفنان يوسف بوهلول، الصحفي أسامة الماجد، تلا ذلك تكريم لجنة التحكيم والمكونة من مازن الغرباوي، نوح الجمعان، جمال الصقر. وكذلك تكريم الجهات المتعاونة والداعمة ومن ثم عرض الافتتاح مسرحية “شغف”.

المهرجان يعمل على تعزيز التواصل الثقافي

استطلعت “البلاد” آراء مجموعة من الفنانين في حفل الافتتاح حول أهمية مهرجان أوال المسرحي، حيث أكد الجميع أهمية هذه التظاهرة والعرس المسرحي باعتباره نقطة الانطلاق نحو الإبداع.

الفنان القدير إبراهيم الغانم يقول: لاشك أن مهرجان أوال المسرحي أصبح علامة مميزة في مسيرة الفن والمسرح ليس في البحرين وإنما على مستوى الوطن العربي، فالمهرجان يقدم في كل دورة من دوراته ما يرفد الساحة الفنية بالجديد ويخلق الأرضية الصلبة التي ينطلق منها الفنان إلى آفاق الإبداع.

ولفت الفنان الغانم إلى أهمية العروض الدولية في مهرجان أوال، حيث ستقدم إلى المهتمين بانوراما مسرحية من كل التوجهات والمدارس.

وبدوره، قال الفنان محمد العبيدلي إن إقامة مثل هذه المهرجانات تتيح المجال لتبادل الخبرات، وتعزيز التواصل الثقافي، وتقارب الثقافات والحضارات، لاسيما وأن هناك عروضًا من ايطاليا وكندا وكوريا تشارك في هذه الدورة. نحن كفنانين بحرينيين سعداء جدًّا بهذه الظاهرة الثقافية المسرحية التي ستقدم لنا على مدى عدة أيام عروضًا شيقة من مختلف الدول ومختلف المدارس والاتجاهات.

 

“المكرمون”

قدم الفنان يوسف بوهلول شكره لإدارة مسرح أوال على هذا التكريم واختياره ضمن أعضاء الشرف وقال “بلا أدنى شك يشكل مهرجان أوال الدولي علامة في طريق دفع المسرح البحريني إلى خطوات أفضل وأروع”.