+A
A-

الحمر: سكن لكل مواطن يقل راتبه عن 1500 دينار

أكد وزير الإسكان باسم الحمر أنه يتم تسليم جميع الوحدات في المشروعات الإسكانية فور توفر كل الخدمات في المشروع لتمكن المواطن من السكن.

ولفت الى أن دستور مملكة البحرين نص على أن تعمل الدولة على توفير السكن لذوي الدخل المحدود من المواطنين ممن تقل رواتبهم عن 1500 دينار.

وبين أن قانون الإسكان رقم 10 لسنة 1976 وضع القواعد العامة لهذا الحق الدستوري المكفول للمواطن وبين أنواع الخدمة التي تمكن المواطن من الحصول على سكن ملائم له ولأفراد اسرته وذلك في المادة الأولى منه.

وتابع “ نصت المادة الأولى على أن تتولى وزارة الإسكان إنشاء المساكن التي تخصص للتوزيع على المواطنين عن طريق التمليك او التأجير كما تتولى الوزارة إقراض المواطنين بغرض إنشاء مساكن أو شراء أو إصلاح مساكن قائمة وفقا لأحكام هذا القانون.

وبين الوزير في رده على السؤال البرلماني للنائب جمال داود أن المشروع ترك أمور تنظيم وشروط ومعايير هذه الخدمات للوزير المعني لإعطاء المجال لتطويرها وتحسينها وإعطائها نوعا من المرونة التي يحتاجها هذا النوع من الخدمات.

ولفت إلى أن القرارات الوزارية استقرت على تمكين المواطن محدود الدخل ومساعدته للحصول على السكن الملائم له ولأسرته من خلال عدة خدمات هي خدمة تمليك وحدة سكنية (بيت أو شقة) وخدمة القسائم السكنية وخدمة التمويل بأنواعه الثلاثة شراء وبناء وترميم وخدمة السكن المؤقت وخدمة السكن الاجتماعي مزايا.

وأوضح ان الوزارة تقوم بمساعدة المواطن من خلال منحه علاوة بدل سكن والتي تساعده على دفع إيجار سكن لحين الانتفاع بالخدمة الاسكانية المقدمة من الدولة.

وتابع “أما بالنسبة لمعايير واشتراطات الحصول على الخدمة الاسكانية فقد اشترطت الوزارة عدة اشتراطات على النحو التالي:

1 -أن لا يقل من المواطن سن التقديم عن 21 سنة.

2 -أن تكون هناك أسرة أساسية وقسمت الأسر إلى الفئات التالية.

- الفئة الأولى: الزوج والزوجة والأبناء إن وجدوا مع مراعاة ان تعدد الزوجات لا يعطي الحق في الحصول على أكثر من خدمة إسكانية واحدة.

- الفئة الثانية: أحد الوالدين مع ابن قاصراو أكثر يحملون الجنسية البحرينية وتشمل كذلك الاسرة التي تكون من بحرينية متزوجة من أجنبي ولديها ابن قاصر او أكثر يحملون الجنسية البحرينية.

-  الفئة الثالثة: الابن البالغ 21 سنة غير المتزوج الساكن مع والديه البحرينيين او أحدهما.

- الفئة الرابعة: الابن البالغ 21 سنة ويتيم الوالدين ولديه اخ او اخت قاصر او أكثر والذي يتم اختياره اتفاقا من قبل اخوته ممن بلغوا 21 سنة ان وجدوا وتمنح هذه الفئة الخدمة الاسكانية وفق تقدير لجنة الإسكان.

- الفئة الخامسة: المطلقة او المهجورة أو الأرملة وليس لديها ابن أو أكثر أو العزباء يتيمة الابوين تمنح هذه الفئة، خدمة السكن المؤقت فقط وفق تقدير لجنة الإسكان.

3 - ألا يكون أو أي من أفراد أسرته قد سبق لأي منهم الحصول على أي خدمة إسكانية لغرض تملك سكن مقدم من الحكومة أو أية جهة أخرى.

4 - تقدم الخدمات الإسكانية لذوي الدخل المحدود وتتراوح دخلهم من 0 الى 1500 دينار.

5 - أن تكون أسرته مقيمة إقامة دائمة في البحرين.