+A
A-

محمد بن عبدالله: المملكة تولي اهتمامًا كبيرًا في مجال التأهب للكوارث

 تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أقامت الجامعة الملكية للبنات بالتعاون مع جامعة ويست فيرجينيا الأميركية – الجامعة العريقة في مجال العلوم الطبية والصحية - المؤتمر الأول في مجال الصحة المهنية تحت عنوان “التأهب للكوارث وعرض آخر المستجدات في هذا المجال لاختصاصي الصحة المهنية”، في مقر الجامعة الملكية للبنات بالرفاع الغربي.

وأكد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر، أن المملكة تولي اهتمامًا كبيرًا في مجال التأهب للكوارث، وذلك من خلال مشاركة وحضور مختلف القطاعات الطبية والصناعية المتعلقة بالمجال، والمختصة بالإسعاف والطوارئ، كما شدّد على ضرورة إثراء الخبرات وتبادلها لرفع مستوى الأداء المهني لكافة المتخصصين، وشكر الجامعة الملكية للبنات على تنظيمها للمؤتمر وأشار إلى جهودها البناءة والمساهمة في المجتمع، وأثنى على القائمين بالمؤتمر والحضور من مختلف دول العالم.

وألقى رئيس الجامعة الملكية للبنات مازن جمعة كلمة شكر فيها رئيس المجلس الأعلى للصحة على رعايته الكريمة للمؤتمر، وشدّد فيها على أهمية موضوع المؤتمر وضرورة الاستفادة من الخبرات الوطنية والعالمية في التأهب للكوارث والحد من الخسائر البشرية والمادية. كما أشاد بجهود الجامعة الملكية للبنات وبطاقمها في إنجاح هذا المؤتمر وعملهم الدؤوب والمستمر في جمع البارزين في هذا المجال لتحصيل الفائدة على أوسع نطاق.

وقدّم رئيس المؤتمر جاليس رازافي من الكلية الملكية للجراحين في كندا عرضًا تفصيليًّا حول الأزمات وأهمية التأهب للكوارث وإعداد الكوادر اللازمة المفعمة بالخبرة في مجال الصحة المهنية وما يهدف إليه المؤتمر من تعزيز لهذا المجال في شتى القطاعات. وشهد المؤتمر جلسات حوارية لخبراء عالميين بحضور شخصيات معروفة في المجال الطبي، من بينهم النائب السابق لوزير الصحة بالمملكة العربية السعودية عماد الجحدلي والبروفيسور صربر اردوغان من جامعة اسطنبول قسم الصحة العامة، إلى جانب عدد من ممثلي قطاعات الصحة والصناعة والأعمال في البحرين ودول أميركا الشمالية ودول الخليج العربي.

من جانبهم، أشاد المشاركون بالمؤتمر بفعالياته وبالجلسات الحوارية وما آلت إليه من نتائج مرجوة، حيث أوضح رئيس جامعة البحرين رياض حمزة أن “إدارة الأزمات والتأهب للكوارث هو موضوع مهم في الساحة وتأتي مشاركة جامعة البحرين بطاقمها الأكاديمي المختص من كلية العلوم الصحية وطلابها في هذا المؤتمر للاطلاع على التجارب والاستفادة من الخبرات والتي اجتمعت في هذا الحدث، وأشكر بذلك الجامعة الملكية للبنات وجامعة ويست فيرجينيا على إتاحتها الفرصة لإقامة هذا المؤتمر الأول من نوعه وأبارك لهم جهودهم”.

كما عبّر رائد المانع المتخصص في الطب المهني وهو أحد المشاركين في المؤتمر من المملكة العربية السعودية عن امتنانه للمشاركة فيه باعتباره نقطة اتصال وتبادل للخبرات بقوله: “هذا المؤتمر سنح لي الفرصة للتواصل مع الخبراء والمختصين في هذا المجال بشكل أعمق حيث اطلعنا على آخر المستجدات والأبحاث فيما يخص الطب المهني والتأهب للكوارث ونشكر القائمين عليه ونتطلّع إلى وجود نسخ من هذا المؤتمر بشكل منتظم”.

من جانبه، أوضح عبدالمحسن العصفور من مركز حالات الطوارئ في مجلس التعاون الخليجي أن أهداف المؤتمر تأتي كجزء من منظومة عمل المركز وتسهم بشكل فعال في إعداد الكوادر وتأهيلها.