+A
A-

وكيل شؤون الموانئ: قانون بحري جديد بلوائح محدثة قيد العملية التشريعية

كشف وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الموانئ والملاحة البحرية حسان الماجد أن “الموانئ البحرية” -الجهة المنظمة للقطاع- تعمل على تقديم قانون بحري جديد يحتوي على جميع الأنظمة المحدثة الضرورية والداعمة للنمو التجاري، والعمل على مشروع تعميق قناة البحرين؛ للسماح لسفن الحاويات من الجيل الثالث للوصول إلى الميناء. وسلط الماجد الضوء على النمو الإيجابي للعام 2017 الذي يمثل في الواقع امتدادًا للنمو المتواصل على مدى السنوات القليلة الماضية. وقال “عملت الإدارة يدًا بيد مع شركة اي بي ام تيرمينالز البحرين لضمان حصول عملائنا على أفضل ما يمكن تقديمه من خدمات، وضمان توفر البيئة التنظيمية للتمكن من تحقيق ذلك. كما تقدم البحرين حاليًا مرافق شحن وتفريغ لا تتوفر لدى بعض الدول المجاورة، وبالتالي يسرنا أن نكون قادرين على تقديم خدمات عبور الحاويات والبضائع لخطوط النقل البحري التي تريد زيارة المنطقة، وإن نسب النمو دليل على ذلك”.

واستضافت إدارة شؤون الموانئ والملاحة البحرية، وشركة اي بي ام تيرمينالز البحرين، التي تدير ميناء خليفة بن سلمان، مؤتمرا صحافيا مشتركا أمس، تلته جولة تعريفية مفصلة في مختلف مرافق الميناء، بما في ذلك مرافق عمليات الشحن، ومراقبة الميناء، والإجراءات الجمركية ومرافق الرحلات البحرية، مع التركيز على احتياطات الميناء النظامية في مجالات الجودة والأمن، والسلامة، والأنظمة البيئية.

وأظهرت إحصاءات أداء الميناء للعام 2017 استمرار النمو الإيجابي في أعداد الحاويات والبضائع العامة، مما يعكس الأداء الاقتصادي والتجاري القوي للبحرين، حيث شهد الميناء، نموًا في أعداد الحاويات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10 % بين عامي 2009 و2017. كما سجل الميناء نموًا مذهلا بنسبة 7 % في أعداد الحاويات في 2017، مع زيادة إضافية بنسبة 21 % في البضائع العامة، وتوقعات مستقبلية إيجابية للعام 2018. ويعزى الجزء الأكبر من هذا النمو إلى التبادل التجاري ومناولة خطين ملاحيين من خدمات الملاحة البحرية (The Ocean Alliance MEA3 & MSC Cheetah Service). وشهد الميناء نموًا إيجابيًا في جميع القطاعات منذ افتتاحه في 2009، إذ ساهم في دعم التنمية الاقتصادية للمملكة بشكل، وواصل نموه بإطراد من حيث حجم التجارة وعبر الطرق التجارية في المنطقة؛ نظرًا لاعتماد المملكة الرئيس على واردات التجارة البحرية في تغطية احتياجاتها من المنتجات الغذائية والسلع الاستهلاكية والسيارات والآلات الثقيلة، إضافةً للسلع الصناعية الأخرى. أما من حيث الكفاءة، فقد برز ميناء خليفة بن سلمان باعتباره أحد أفضل موانئ المنطقة فيما يتعلق بإنتاجية سفن الحاويات، وفعالية العمليات الجمركية وإنتاجية معدل مناولة الشاحنات.

تنشيط السياحة

ويقوم الميناء باستقبال السياح في مبنى الركاب مما يساهم بشكل مباشر في تطوير قطاع السياحة في المملكة، ونجحت وزارة المواصلات والاتصالات والشركة المشغلة بالتعاون الوثيق مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في استقطاب المزيد من رحلات السياحة البحرية إلى البحرين، إذ شهدت نموًا بنسبة 3 % في عدد زيارات السفن السياحية، وارتفاعًا بنسبة 23 % في أعداد المسافرين خلال العام الماضي.

ومن المقرر أن يصل نحو 10 آلاف زائر يوم غد الأربعاء مع وصول باخرتين سياحيتين إلى ميناء خليفة بن سلمان خلال موسم البواخر السياحية الذي يستمر من شهر نوفمبر إلى نهاية أبريل.

وأكدت شركة اي بي ام تيرمينالز أنها ستعمل على تقديم مجموعة من حلول النقل والخدمات اللوجستية إضافةً إلى الخدمات ذات القيمة المضافة للعملاء، وهذا يشمل الخدمات اللوجستية مع تحميل وتفريغ وتخزين البضائع في الميناء خليفة بن سلمان، مما سيساعد على إنشاء سلسلة توريد فعالة من شأنها أن تزيد بشكل مباشر من تقليل مصاريف الشركات، مما يتيح لها التركيز على أنشطة عملها الأساسية.

 

بوابة تعمل بتكنولوجيا المعلومات

علاوة على ذلك، يعمل الميناء على إنشاء بوابة تعمل بتكنولوجيا المعلومات مخصصة للخدمات الذاتية، حيث ستسمح للعملاء بتتبع الشحنات وحجز المواعيد وتسديد الدفعات عبر الإنترنت.

كما ستستمر الشركة في العام الجاري في تنفيذ خططها الرامية إلى اجتذاب كميات أكبر من الشحنات العابرة للحدود إلى البلاد الواقعة في شمال الخليج، وتخطط أيضًا لتوفير تكاليف خطوط النقل البحري عن طريق إعادة توجيه هذه الشحنات العابرة عبر البحرين خصوصا مع بعض الخطوط البحرية الرئيسة التي تربط البحرين مباشرة بالوجهات الرئيسة في آسيا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي، المدير العام لشركة اي بي ام تيرمينالز البحرين، مارك هارديمان إن الميناء مرفق عالمي متعدد الأغراض يتمتع بموقع إستراتيجي في قلب الخليج، ومجهز لمواكبة تزايد طلب العملاء المستمر على خدمات ومرافق الموانئ لتسهيل عملية التجارة، مؤكدًا توجيه اهتمامهم على زيادة عروض الخدمات البرية لعملائهم ليكونوا الخيار الأول لهم، بالعمل عن كثب مع مختلف الجهات الحكومية، بما في ذلك وزارة المواصلات والاتصالات، ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وإدارة شؤون الجمارك، وذلك لجذب المزيد من الاستثمارات إلى المملكة من خلال تقديم حلول جذابة لسلسلة التوريد. وبلغت إيرادات شركة اي بي ترمنالز الأم 4.17 مليار دولار في العام 2016، بإجمالي 37.3 مليون حاوية، في الموانئ التي تعمل فيها عبر  59 دولة، حيث يعمل فيها 20 ألف موظف.