+A
A-

أميركا تضرب “داعش” في سوريا بـ 200 مليون دولار

تعهد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بتقديم 200 مليون دولار لدعم جهود التحالف الدولي ضد “داعش” في سوريا.

وقال تيلرسون إن التحالف الدولي ضد داعش نجح بتحرير نسبة 98 % من الأراضي العراقية، فيما تمكن العديد من النازحين من العودة إلى ديارهم.

وأضاف أن “داعش” لا يزال يشكل تهديدًا على المنطقة رغم تحرير الأراضي العراقية من قبضته.  وقال إن “داعش” يسعى للتحول إلى حركة تمرد في ليبيا وأفغانستان والفلبين.

وأكد تيلرسون خلال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” بالكويت، أن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية لا يعني هزيمة “داعش” تمامًا.

من جهته، دعا وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، إلى ضرورة خلق آفاق جديدة وتنسيق مشترك للتحالف الدولي ضد “داعش”، لوضع استراتيجية لمحاربة التنظيم الإرهابي.

وحذر الصباح في افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش”، أمس الثلاثاء، في الكويت، من أن “المجتمع الدولي لا يزال يواجه تهديدا مباشرا من الجماعات الإرهابية المسلحة”، رغم “التطورات الإيجابية والنتائج الملحوظة على أرض الواقع”.

وتابع الوزير “أصبح من الأهمية بمكان أن يبدأ تحالفنا في خلق آفاق جديدة في إطار استمرار الجهود الدولية والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، ومتابعة وتطوير الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة تنظيم (داعش)”.

ووجه الوزير تهنئة للعراق لـ “قضائه على الإرهاب المتمثل بداعش”، آملا أن “تتكلل جهود الحكومة العراقية بالنجاح في ملاحقة مرتكبي العمليات الإرهابية”.

إلى ذلك، يتفضل أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد فيشمل برعايته وحضوره “افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق”، في تمام الساعة العاشرة من صباح الأربعاء، وذلك في مبنى التحرير للمؤتمرات بقصر بيان.