+A
A-

8.6 مليون دينار صافي أرباح “بي أم أم آي”

حققت مجموعة بي أم أم آي إيرادات سنوية بلغت 101.8 مليون دينار في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، مقارنة بـ96.5 مليون دينار عام 2016 وصافي أرباح بلغت 8.6 مليون دينار، مقارنة بِـ 9.4 مليون دينار 2016. وبلغت صافي أرباح المجموعة للربع الأخير من عام 2017 2.9 مليون دينار، مقارنة بـ 2.6 مليون دينار للربع الأخير من 2016.

وذكر بيان عن المجموعة أمس أنه “بالرغم من تقليص وجودها في عدد من الأسواق الإفريقية والاستثمار الطويل المدى المرتقب والجاري في أعمال الفنادق التابعة لها، تمكنت بي أم أم آي من تحقيق نتائج قوية خلال العام 2017. وفي ظل هذا الأداء القوي وما قامت به خلال 2017 من إرساء أسس متينة تتيح الفرصة لتحقيق النمو المستدام، توصي المجموعة بتوزيع أرباح الأسهم على السادة المساهمين.

وقال رئيس مجلس الإدارة، عبدالله حسن بوهندي: “يسرني أن أعلن أن مجموعة بي أم أم آي قد تمكنت مجددًا من تحقيق نتائج مالية قوية. فقد واصلنا في العام 2017 أداء عملنا من أسس قوية قائمة على رصيد من الأداء المالي القوي والاحتياطات المالية السليمة، والتي مكنت المجموعة من تحقيق أهدافها وتحقيق توقعات السادة المساهمين، بالرغم من المصاعب الاقتصادية التي تشهدها المنطقة. ونحن ماضون في النمو والتوسع عامًا بعد عام، وذلك بفضل جهود العاملين في المجموعة وحرصهم على نجاحها”.

وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة، ماريك شريدان، أهمية التخطيط الاستراتيجي والتركيز على التنفيذ في الأعوام المقبلة في مجموعة بي أم أم آي، وقال: “لقد أرسينا الأسس القوية للنمو المستدام في العام 2017، فقد كان أداء العمليات في الأقسام الأساسية قويًّا جدًّا، كما أن وجودنا في السوق يتواصل بالتوسع، حيث إننا نحرص دومًا على تجاوز توقعات عملائنا”. وأضاف شريدان: “لقد تعامل الفريق بكل كفاءة مع التحديات التي واجهتنا، وهذا ما يدفعنا إلى التفاؤل بما لدينا من إمكانات تؤهلنا لتحقيق المزيد من النمو في السنوات المقبلة”.  شهد العام 2017 التوسع المستمر لأسواق الأسرة، حيث تملك أسواق الأسرة الآن تسع فروع إجمالاً، سبعة منها في البحرين واثنين في السعودية. كما شهد قطاع بي أم أم آي في مجال السلع الاستهلاكية سريعة التداول أداءً قويًّا وزيادة في المبيعات والأرباح والعلامات التجارية الممثلة. وتماشيًا مع استراتيجيتها في التنويع، حققت بي أم أم آي أيضًا مكاسب كثيرة في عقود الخدمات خلال العام الماضي. ويتمثل المكسب الكبير في عقد لمدة سنة وقعته بي أم أم آي مع شركة مقاولات مقرها الولايات المتحدة لإدارة سلسلة توريد للمستهلكين في محافظة بغداد بالعراق، ويشمل العقد استيراد الأغذية، وتخزينها وتوفير خدمات التوزيع والبيع.

وأطلقت بي أم أم آي سنة 2017 تحت قسم المطاعم، مطعمًا جديدًا اسمه “ألتو” وهو مطعم شرق أوسطي يقع في الطابق 25 من فندق داونتاون روتانا، كما قامت أيضًا بتجديد مرفقين من مرافقها السابقة، لا فينوتيكا برشلونة ومقهى إليوس كرافت كافيه.

وواصلت بي أم أم آي استثمارها في المجتمعات المحلية التي تعمل فيها، تتضمن هذه الاستثمارات شراكتها مع جمعية البحرين للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والتواصل لإطلاق برنامجها للتأهيل المهني للتوظيف بالتعاون مع مؤسسة “تمكين” و”بروجكت سيرتش”.

استفاد من هذا البرنامج 14 متدربًا مصابين باضطراب طيف التوحد وتلقوا تدريبًا عمليًّا قيّمًا في فرعين من أسواق الأسرة بالبحرين. كما عقدت الشركة كذلك شراكة مع “حفظ النعمة” من خلال أسواق الأسرة وذلك بإعطاء الأطعمة للناس الذين يحتاجونها.

وقد قرّر مجلس الإدارة في اجتماعه الذي عقد في 12 فبراير2018 رفع توصية إلى الجمعية العامة للمساهمين بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 % من رأس المال المساهم عدا أسهم الخزينة (50 فلسًا للسهم بما فيها عشرون فلسًا تم توزيعها بالفعل كأرباح مؤقتة خلال العام 2017) وذلك بعد موافقة الهيئات المعنية.