+A
A-

“جيبك” تسلط الضوء على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

أصدرت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك” مؤخرا تقريرها للاستدامة 2017 تحت شعار “معا ننجز أفضل”، وذلك التزاماً وإنسجاما مع مبادئ الميثاق العالمي للأمم المتحدة “UNGC” ومبادئ تمكين المرأة ومبادئ تجارة الغذاء والزراعة “FAB”.

وتم خلال التقرير، الذي يتم إصداره مرة كل سنتين، تسليط الضوء على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة “SDGs” الـ 17، وجاء وفقاً لأطر ومبادئ مبادرة التقارير العالمية “GRI”، وتضمّن كافّة أشكال التقدم الذي أحرزته الشركة خلال عامي 2016 و 2017، إضافة إلى أهداف الاستدامة طويلة المدى التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام.

وقدم رئيس الشركة عبدالرحمن جواهري  تقرير الاستدامة إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة خلال اجتماع المجلس الذي عقد مؤخرا، حيث أعرب رئيس المجلس أحمد الشريان، عن بالغ ارتياحه بإصدار الشركة تقريرها الثالث للاستدامة في الموعد المحدد، شاكرا الجهود التي بذلها أعضاء الإدارة التنفيذية في متابعة إصدار التقرير. وأعرب جواهري عن بالغ فخره بالكفاءات البحرينية التي أسهمت في إعداد التقرير الذي يحمل أهميّة كبيرة بالنسبة للشركة؛ كونه يُسهم إلى حدٍ كبير في تعزيز قدرة الشركة على قياس مؤشرات الأداء الاقتصادي ومؤشرات والبيئة والمسئولية الاجتماعية وذلك وفقاً للتوجيهات الإرشادية لمبادرة التقارير العالمية.

وقال جواهري “نحن أعضاء في الميثاق العالمي للأمم المتحدة، وهذا التقرير يعكس الاتصال حول التطور الذي حققته الشركة فيما يتعلق بالإلتزام والتنفيذ للمبادئ العشرة المُتفق عليها دوليا للميثاق العالمي المذكور”، مؤكدا في هذا الشأن أن التقرير قد تمت مراجعته من جانب مؤسسة المبادرة “GRI”؛ للتحقق من إحرازه المركز الأول “A” في مستوى التطبيق، حيث يتطلب إحراز هذا المركز المتقدم مصادقة المؤسسة؛ للتأكد من تحقيقه للشفافية والموثوقيّة، إضافة إلى الإفصاح الكامل الذي يغطي نطاق عمليات الشركة كافّة.

وأوضح أن الشركة ألقت الضوء في تقريرها على مؤشرات أداء قطاع النفط والغاز، مضيفا بأن الإستدامة هي عامل أساس في النجاحات التي حققتها “جيبك” على مدى سنواتها الطويلة، وهي بالنسبة لإدارة الشركة ليس مجرد رحلة شرعت الشركة في ارتيادها منذ أكثر من ثلاثة عقود مضت فحسب، بل إنها اليوم أسلوب حياة ومسار قوّي سواء للشركة نفسها أو لموظفيها. وأكد جواهري أن إدارة الشركة تبدي إلتزاماً كبيرا ومستمرا بالمواضيع المتعلقة برعاية البيئة إلى جانب حرصها الكبير على سلامة موظفيها ومجتمعها الذي تعمل ضمن إطاره.

يُشار إلى أن “جيبك” كانت قد أصدرت تقريرها الأول للاستدامة 2012 بعنوان “قوانا العاملة هي مستقبلنا” للتعبير عن منظورها حول ما تم إحرازه من تقدم في تنفيذ المبادئ العشرة للإتفاق العالمي للأمم المتحدة، حيث تميز التقرير حينئذ بالكفاءة والمهنية، كما أصدرت تقريرها الثاني للاستدامة 2014 وذلك بعنوان “بناء مستقبل أكثر اخضراراً”.