+A
A-

تاريخ حافل لجائزة البحرين الكبرى

تشهد حلبة البحرين الدولية اليوم الأحد السباق الرسمي لجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 في الموسم التاسع والستين من بطولة العالم لسباقات السيارات من الفئة الأولى التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.

هدير المحركات في البحرين سيضج اليوم للمرة الـ 14 في تاريخ استضافة البحرين لأكبر سباقات العالم إثارة وتشويقًا، ويترقب الملايين عما ستسفر عنه نتائج الجولة الثانية بعد سباق أستراليا في الجولة الأولى.

البحرين استضافت السباق 13 مرة سابقة منذ انطلاق السباق الأول العام 2004، وألغي السباق مرة واحدة على مدار السنوات السابقة كان في العام 2011.

تاريخ حافل بالعطاء لحلبة البحرين منذ العام 2004 حتى الآن، إذ دشّن السباق الأول الذي شهد تسجيل بطل العالم السابق مايكل شوماخر اسمه كأول سائق يحصل على جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 وذلك في العام 2004 بعد منافسة قوية، إذ كان سائق الفيراري السابق هو المرشح الأول لنيل اللقب واستطاع من تحقيق ذلك.

سائق “renault” فرناندو ألونسو حفر أسمه في البحرين عامين متتاليين، إذ توج باللقب عامي 2005 و2006 مع فريقه، وسيطر على السباق منذ انطلاقته.

سائق الفيراري فيلب ماسا أعاد السيطرة لفريقه بعد انجاز عامي 2007 و2008، إذ توج بلقب جائزة البحرين عامين متتاليين ليسجل انجاز ألونسو بحصوله على الجائزة مرتين.

المرسيدس كان لها بصمة في العام 2009، إذ كتب السائق جونسون باتون اسمه بحصوله على اللقب ليكسر صحوة الفيراري والرينود.

وفي العام 2010، انتقل السائق المخضرم فرناندو ألونسو من الرينود إلى الفيراري، ولم يكن يتوقع أن يكون اسمه مكتوبًا بطلاً لجائزة البحرين في هذا العام، إذ تمكن من الحصول على الجائزة بكل جدارة واستحقاق على رغم المنافسة الشرسة التي كانت بين السائقين خصوصًا من جونسون باتون لكن ألونسو تمكن من حسم السباق لصالحه.

وغاب سباق الفورمولا 1 عن حلبة البحرين الدولية في العام 2011.

وعادت حلبة البحرين الدولية لاستضافة سباق الفورمولا 1 في العام 2012 الذي شهد تسجيل فريق “ريد بول” اسمه عامين متتاليين، إذ تألق السائق سبيستيان فيتيل في العامين المذكورين وتمكن من حصد اللقب بكل جدارة واستحقاق.

لويس هاميلتون حفر اسمه في البحرين، إذ حصل على جائزة سباق الفورمولا 1 البحرين مرتين متتاليتين عامي 2014 و2015، وهو مع فريق المرسيدس الذي يعتبر أبرز المرشحين لنيل لقب جائزة البحرين هذا العام.

وتمكن الألماني نيكو روزبيرغ متسابق فريق مرسيدس آيه ام جي من التتويج بلقب موسم 2016.

أما العام الماضي 2017، تمكن الألماني سباستيان فيتيل من التتويج باللقب.