+A
A-

فريق 360 للتصوير يدشن مجلته الإلكترونية الجديدة

إسهاما منه في الحياة الثقافية بمملكة البحرين وخلق الظرف والجو الإبداعي، دشن فريق 360 للتصوير مساء يوم السبت الماضي الإصدار الأول من مجلة 360 الفوتوغرافية، التي تطمح أن تكون منارة لنشر الثقافة الفوتوغرافية في مملكة البحرين والخليج والوطن العربي، بأسلوب بسيط وجذاب حاملةً فن الفوتوغرافيا إلى أُفق أبعد وأجمل.

ويهدف الفريق من خلال هذا المشروع الرائد إلى التأسيس لثقافة فوتوغرافية، ونشر المفاهيم الفنية لفن التصوير، وتشجيع المواهب وصقل المهارات من خلال البرامج المتنوعة التي يقيمها فـريق 360، وكذلك خلق أجواء لتبادل الأفكار والمعلومات والمعرفة بين الفوتوغرافيين في مملكة البحرين وخارجها، بالإضافة إلى إغناء المحتوى العربي في المجال الفوتوغرافي، والانطلاق والانتشار في المحيط الإقليمي والعربي، والانفتاح على التجارب الفوتوغرافية العربية والعالمية.

هذا وقد ألقى رئيس اللجنة الثقافية بالفريق يعقوب الماجد كلمة بالمناسبة أوضح فيها أن الفريق تأسس في 1/ 1 / 2017 تحت مسمى كاميرا ليدرز، وبعد مرور شهرين اتفق الأعضاء على تغير الاسم إلى اكاديمية البحرين للتصوير ومن ثم تغير الاسم إلى فريق 360 للتصوير تزامنا مع قرار إصدار مجلة تعنى بالتصوير، كون الوطن العربي يفتقر إلى مواد تثقيفية مطبوعة في مجال التصوير وتم اختيار اسم للمجلة وهو مجلة 360 الفوتوغرافية.

وأضاف الماجد.. لقد دأب فريق الإدارة على إحداث تغير في نشاط الفريق والعمل على رقي فن التصوير الفوتوغرافي وإملاء الفراغ والنواقص الموجودة في عالمنا العربي، فقد عملنا جميعا على بث الوعي التثقيفي من خلال التواصل الاجتماعي وتبني المواهب الإبداعية ورعايتها وتوفير الدورات التدريبية اللازمة لصقل المواهب، ونعلنها من اليوم أن هذه المجلة هي مجلة جميع مصوري العالم العربي ويشرفنا نشر مساهماتهم من صور أو مقالات

أما قائد الفريق محمود سلامي فقد حث جميع الفوتوغرافيين في مملكة البحرين والوطن العربي على المشاركة في المجلة وإثراء محتواها من خلال تجاربهم الضوئية وصورهم الفوتوغرافية وأفكارهم الغنية، كما تحدث في حفل التدشين المصور البحريني القدير جان البلوشي الذي أعطى الحاضرين نبذة عن سيرته المُلهمة في عالم التصوير والإخراج، وبداياته الشاقة وكفاحه حتى اِنتشاره ووصوله إلى العالمية.

هذا وسوف تصدر مجلة 360 الفوتوغرافية كل شهرين مجاناً وبصيغة إلكترونية (بي دي إف)، ويمكن تحميلها والتفاعل مع محتواها من خلال رابطها على الشبكة العنكبوتية ويرأس المجلة محمود سلامي ورئيس التحرير انس عمار وفريق العمل يتكون من امل مظفر وهاني تيتاوي وعلى الميدان ومحمد فرج والتصميم والاشراف الفني مروى حلمي، وقد اشتمل العدد الاول من المجلة على عدد من المواضيع وهي.. الاخطاء الشائعة عند تصوير الاطفال حيث تبين المصورة امل مظفر ان حين تصوير الاطفال لا تطلب منهم ألا يتحركوا ولا تطلب منهم ان يبتسموا، ولا تصور الاطفال واقفا، وكتبت دانييل ليبين موضوعا شيقا بعنوان “ الابتسامة الزائفة كيف نتجنبها اثناء التصوير” ولقاءا مع المصور الفوتوغرافي دعيج خليفة الذي اوضح ان التصوير بالنسبة له ليست مجرد هواية وليست كذلك مجرد مهنة، انها الشغف الذي يتماهى مع روحه، وتطالعنا المجلة كذلك بموضوع عن “فيبوناتشي او قاعدة الأثاث” مزود بالصور الجميلة المعبرة، وموضوع” فن تصوير الطعام” بعدسة المصور على طالب الذي يقول عن نفسه بأنه تعمق كثيرا في تصوير الاطعمة مستفيدا من المواد التعليمية الغنية التي يوفرها اليوتيوب والمواقع الاجنبية، وموضوع بعنوان اثر الفراشة بقلم بيتر ادمز، “ جوغل.. المدينة المسورة التي احتضنت العالم”، “المعجم الفوتوغرافي”، “التعريض المزدوج في الفوتوشوب”، وقصص صغيرة وغيرها من المواضيع. وسيتم تخصيص العدد القادم لموضوع مملكة البحرين في عيون الفوتوغرافيين.