+A
A-

“أوبك” تتوقع زيادة أكبر في إمدادات النفط وطلبا أقوى

عدلت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” أمس الخميس توقعاتها لنمو الإنتاج من منافسيها في 2018 بزيادة تبلغ حوالي ثلاثة أمثال بالمقارنة مع توقعاتها المعدلة لنمو الطلب العالمي على النفط.

وقالت إنه من المتوقع نمو إمدادات النفط من المنتجين المستقلين بمقدار 80 ألف برميل يوميا إضافية هذا العام إلى 1.71 مليون برميل يوميا، بقيادة نمو يزيد عن المتوقع في الربع الأول في الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق. في الوقت ذاته، زادت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري بمقدار 30 ألف برميل يوميا إلى 1.63 مليون برميل يوميا.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري للسوق “يعكس هذا بشكل رئيس الزخم الإيجابي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول من 2018 على خلفية بيانات أفضل من التوقعات، وبدعم من تطورات الأنشطة الصناعية، والطقس الأبرد من المتوقع وقوة أنشطة التعدين في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الأميركتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادي”.

وقالت المنظمة التي مقرها فيينا والتي تضم 14 عضوا إن إجمالي إنتاجها وفقا للمصادر الثانوية تراجع 201 ألف برميل يوميا إلى 31.96 مليون برميل يوميا في مارس من فبراير شباط بقيادة الانخفاضات في أنجولا والجزائر وفنزويلا والسعودية وليبيا.

وأشارت المصادر الثانوية إلى أن الإنتاج في الإمارات العربية المتحدة سجل أكبر زيادة شهرية، مرتفعا نحو 45 ألف برميل يوميا في مارس إلى 2.86 مليون برميل يوميا.

وأبلغت السعودية، أكبر منتج في أوبك، المنظمة أنها ضخت 9.907 مليون برميل يوميا في مارس ، بما يقل 28 ألف برميل يوميا عن مستوى الإنتاج في فبراير.

وقالت فنزويلا إن إنتاجها بلغ 1.509 مليون برميل يوميا في مارس ، بما يقل 77 ألف برميل يوميا عن المستوى الذي أعلنته في فبراير.

وبدأت أوبك وروسيا وغيرها من الدول المنتجة خارج المنظمة خفض الإمدادات في يناير 2017، في مسعى لتصريف تخمة عالمية في معروض الخام تراكمت منذ 2014.

ويمتد سريان اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي، ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعا في فيينا في يونيو لاتخاذ القرار بشأن خطوتها التالية.

وانخفضت مخزونات النفط في الدول المتقدمة 17.4 مليون برميل في فبراير، بعد ارتفاعها في يناير كانون الثاني، لتبلغ 2.854 مليار برميل، بما يفوق أحدث متوسط لخمس سنوات بنحو 43 مليون برميل.

وتقل مستويات المخزون 207 ملايين برميل عن مستوياتها في فبراير 2017.