+A
A-

المحرق يعزز صدارته لدوري NBB... وهبوط الاتحاد رسميًا

حقق فريقا المحرق والمنامة فوزين ثمينين في دوري بنك البحرين الوطني لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم، وذلك على حساب الاتحاد والنجمة على التوالي، في المواجهتين اللتين أقيمتا، مساء أمس، ضمن منافسات الجولة 17 للمسابقة.

على استاد مدينة خليفة الرياضية، تمكن المحرق من قلب النتيجة لصالحه والفوز بهدفين مقابل واحد، حيث سجل له محمد صولة وجمال راشد، فيما سجل هدف الاتحاد محمد عبدالوهاب.

وعلى الاستاد الوطني، تمكن المنامة من إحراز فوز مهم على حساب النجمة بثلاثة أهداف مقابل اثنين.

سجل للمنامة: رونينهو، سلطان محمد وإيريك، فيما سجل للنجمة: أوتشي (هدفين).

وبناء على نتائج أمس، فإن المحرق عزز صدارته للدوري ضامنا اللقب برصيد 42 نقطة، فيما بقي الاتحاد على رصيده السابق (11) نقطة وهبط رسميا للدرجة الثانية، فيما المنامة وصل للنقطة (26)، وتجمد رصيد النجمة عند النقطة (29).

المحرق والاتحاد

جاء الشوط الأول متوسط المستوى بين الطرفين، مع أفضلية قليلة للاتحاد في تشكيل الفرص على مرمى حارس المحرق عبدالله الذوادي، في حين لم تجد سيطرة المحرق على الكرة نفعا على مرمى حارس الاتحاد سيد محسن علي.

وبدأ مدرب المحرق سلمان شريدة المباراة بتشكيلة غلب عليها الطابع الشاب، إذ شارك 3 لاعبين تحت 21 سنة وهم: عبدالله الحايكي، عبدالرحمن الأحمدي وطلال النعار.

وحاول الاتحاد عبر ركلة ركنية لعبها محمد عبدالوهاب تابعها المحترف لويس برأسه، إلا أن الكرة جاءت في أحضان الحارس الذوادي بسهولة (5).

ورد المحرقاوي مهدي عبداللطيف عبر كرة مسددة من خارج المنطقة، إلا أنها اعتلت المرمى الاتحادي (15).

وحصل الاتحاد على التقدم، بعد أن سدد محمد عبدالوهاب كرة قوية من خارج المنطقة سكنت يسار الحارس المحرقاوي بروعة ومعانقة الشباك معلنة تقدم البنفسجي بهدف (24).

حاول محترف المحرق زياد الزيادي عبر التسديد من خارج المنطقة، فسدد كرة لم تجد موقعا في الشباك (32).

وكاد محمد عبدالوهاب أن يضاعف النتيجة لفريقه، لكن الكرة لم تجد موقعا في الشباك (38).

حاول مدافع المحرق صالح عبدالحميد من كرة ثابتة، إلا أن حارس الاتحاد سيد محسن كان في الموعد المناسب لإنقاذ فريقه من التعادل (45+1).

الشوط الثاني

وفي الشوط الثاني، أشرك مدرب المحرق سلمان شريدة المحترف الليبي محمد صولة مكان عبدالله الحايكي، وحاول صولة بتسديدة بيمينه، إلا أن كرته جاورت القائم الأيمن لمرمى الاتحاد (57).

وعاود صولة المحاولة، وهذه المرة بفاصل مهاري تبعه بكرة مسددة بيمينه لم يستطع حارس الاتحاد إنقاذها؛ لتعانق الشباك معلنة التعادل للمحرق (64).

ضغط المحرق بشكل كبير على مرمى الاتحاد بحثا عن التقدم، وأشرك شريدة اللاعب إسماعيل عبداللطيف مكان عبدالرحمن الأحمدي.

وقبل نهاية المباراة ببضع دقائق، لعب إسماعيل عبداللطيف كرة عرضية تابعها المتقدم جمال راشد برأسه؛ لتسكن شباك الاتحاد معلنة هدف التقدم للمحرق وسط فرحة كبيرة (86).

وشهد الوقت المحتسب بديلا للضائع طرد حارس الاتحاد سيد محسن علي.

ولم تثمر الدقائق التالية عن أي جديد يذكر؛ لتنتهي المباراة المحرقاوية.

أدار المباراة الحكم عبدالله قاسم، وعاونه محمد جعفر وسلمان طلاسي، والحكم الرابع عيسى عبدالله.

مجريات النجمة والمنامة

وجاءت بداية المباراة أقل من المستوى الفني وطغى عليها الحذر من جانب الفريقين، وانحصر اللعب خلالها بمنتصف الملعب.

ومع اقتراب الدقيقة العاشرة، شكل النجمة أفضلية نسبية من خلال استحواذه على الكرة بفضل التنظيم السليم في اللعب ونقل الكرات بسلاسة ومن دون تعقيد بواسطة حركة خط الوسط ونشاط واندفاعات الأطراف نحو مرمى المنامة عبر محمود فارس وعبدالعزيز خالد، ليتمكن من الحصول على ركلتي جزاء.

وجاءت ضربة الجزاء الأولى بإعاقة لاعب المنامة حسين هاشم للمندفع عبدالعزيز خالد داخل المنطقة المحرمة، تقدم لها النيجيري أوتشي، غير أن القائم الأيسر لمرمى المنامة تكفل بإبعادها (9).

وبعد دقيقتين فقط، حصل النجمة على ضربة جزاء ثانية، وهذه المرة نجح النيجيري أوتشي في ترجمتها لهدف محقق، واضعا فريقه في المقدمة (12).

وبعد الهدف، اندفع المنامة مباشرة نحو مرمى منافسة بهدف البحث عن هدف التعديل، وتحصل على عدة أخطاء على مشارف منطقة الجزاء، استثمر واحدة منها أعاد بها المباراة لنقطة الصفر، بعد أن تابع اللاعب سلطان محمد تسديدة زميله محمود عبدالرحمن ليضع الكرة في الشباك (27).

وواصل المنامة ضغطه على مرمى النجمة، ونجح في التقدم بعد أن سدد البرازيلي رونينهو كرة قوية استقرت في شباك الحارس سيدشبر علوي (36).

ولم يثن هذا الهدف فريق النجمة من البحث عن التعويض حتى أتيحت للفريق هجمة مرتدة قادها محمد فارس ولعبها عرضية للنيجيري أوتشي الذي بدوره أسكنها في شباك النجمة (45+1)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابية بهدفين لمثيلهما.

الشوط الثاني

الشوط الثاني اتسم بالاداء المنظم وسرعة تبادل الكرات بين لاعبي الفريقين اللذين تبادلا الهجمات، في الدقائق الأولى، قبل أن يأخذ المنامة الأفضلية وكان صاحب النصيب الأكبر من الاستحواذ على الكرة.

وسنحت فرصة خطيرة للمنامة، بعد أن استغل البرازيلي إيريك كرة خاطئة ارتدت من الحارس سيدشبر علوي، سددها إيريك خلفية وأنقذها المدافع سيدمهدي باقر (61).

وحاول مدرب النجمة إعادة تنشيط حيوية خط الوسط حينما دفع بالثنائي إبراهيم حبيب وعبدالرحمن يوسف.

وأثمر ضغط المنامة المتواصل عن حصوله على ضربة جزاء، نفذها البرازيلي إيرك بنجاح واضعا فريقه في المقدمة من جديد (73).

وفي الدقيقة (76) كاد لاعب المنامة محمد الرميحي أن يعزز النتيجة لفريقه بعد تلقيه تمريرة من زميله إيريك، سددها قوية وأنقذها سيدشبر علوي.

وتحوّل النجمة بعدها للهجوم، وعوّل على الانطلاقات السريعة من الأطراف وإرسال الكرات العرضية العالية للمهاجمين بعد أن افتقدت كراته الطويلة للفاعلية؛ بسبب يقظة الدفاع المنامي الذي أغلق كافة الطرق المؤدية إلى مرماهم واعتمدوا على شن الهجمات المرتدة المرسلة للثنائي محمد الرميحي والبرازيلي إيريك.

ولم تثمر باقي الدقائق عن جديد يذكر، وظل المنامة محافظا على تقدمه حتى حسم نتيجة المباراة لمصلحته بثلاثة أهداف مقابل اثنين.

أدار اللقاء طاقم تحكيم مكون من نواف شكرالله، المساعد الأول أحمد جابر، المساعد الثاني عبدالرزاق الأحمد، والحكم الرابع محمد خالد.