+A
A-

شهيد و750 جريحا فلسطينيا في جمعة “العودة الثالثة”

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الجمعة، بأن شابا فلسطينيا لقي مصرعه برصاص الجيش الإسرائيلي شرق غزة. وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بإصابة 744 فلسطينيا، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وبالغازات الخانقة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية.

ففي قطاع غزة، أصيب 701 بالرصاص وقنابل الغاز، في “جمعة العودة الثالثة” أو جمعة “رفع علم فلسطين وحرق علم إسرائيل” على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكد المراسل أن 17 شخصا من الطواقم الطبية والإنسانية والصحافيين، كانوا من بين المصابين بالرصاص واستنشاق الغاز.

وفي مدينة البيرة بالضفة الغربية، أصيب 29 فلسطينيا بالرصاص والاختناق خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية عند المدخل الشمالي للمدنية. وأكدت وزارة الصحة في الضفة الغربية، وصول 14 إصابة إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، 7 منها بالرصاص الحي وثلاث إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وأربع إصابات من طواقم الإسعاف بالغاز. ووفقا لـ”معا”، فقد اعتدى الجيش الإسرائيلي خلال المواجهات على عدد من المسعفين والمتطوعين بالضرب المبرح وبغاز الفلفل، مشيرة إلى أن جميع المصابين من المواطنين والمسعفين نقلوا إلى مستشفى رام الله الحكومي.

وكان آلاف الفلسطينيين خرجوا، منذ 30 مارس، في مظاهرات باتجاه الحدود الإسرائيلية للمشاركة في ما سمي بـ”مسيرة العودة”، التي دعت لها الفصائل الفلسطينية المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 1948.

ونصبت اللجنة الوطنية لـ”مسيرة العودة” خياما على طول حدود قطاع غزة على بعد 700 مترا من السياج الحدودي الفاصل مع الجيش الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع إحياء ذكرى “يوم الأرض” الفلسطيني.

يشار إلى أن المئات من الفلسطينيين خرجوا في “مسيرات العودة الكبرى” للجمعة الثالثة على التوالي والتي أطلق عليها اسم جمعة “رفع علم فلسطين وحرق علم إسرائيل”.