+A
A-

الزياني: افتتاح “أريستون ثيرمو” الإيطالي الأول بالبحرين يخدم أسواق المنطقة

أعرب وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني عن ترحيب البحرين بالمشاريع والاستثمارات المختلفة سواء الإقليمية أو العالمية، وتقديم التسهيلات كافة التي من شأنها ضمان سلاسة عملها ضمن البيئة الصناعية الصديقة والمميزات التي توفرها لهم على أرض المملكة.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح مصنع أريستون ثيرمو، الذي أقيم برعاية الوزير أمس في منطقة البحرين العالمية للاستثمار BIIP، وبحضور سفير جمهورية إيطاليا لدى المملكة دومينيكو بيلاتو ومدير التطوير الدولي لشركة اريستون ثيرمو، كارلو أندريتيني.

وقال الزياني “إن اختيار مصنع أريستون ثيرمو لمنطقة البحرين العالمية للاستثمار دليل على جودة الموقع والمزايا التنافسية التي تقدمها المملكة للشركات العالمية”، مضيفا أن “هذا المشروع مهم للبحرين كونه يحقق العديد من الأهداف الرئيسة التي من أهمها تأكيد مكانة المملكة الاقتصادية والنمو المتواصل والتنوع الذي تشهده في قطاع الصناعة وجذبها للعديد من المشاريع العالمية الكبرى، وما يعكسه ذلك من خلق فرص عمل عديدة للبحرينيين في مجالات الهندسة والأعمال وغيرها، وستبذل الوزارة كل ما في وسعها لتوفير الدعم المناسب لتسهيل عمل ونجاح الشركة”.

وأكد الوزير أن افتتاح المشروع يشكل خطوة جديدة لاستقطاب لأول استثمار إيطالي للبحرين، نتيجة جهد متعاون بين الوزارة ومجلس التنمية الاقتصادية الذي بدأ باجتماعات مكثفة مع هذه الشركة التي تعتبر من الشركات العريقة في مجال عملها. وأوضح “المشروع عبارة عن إنتاج سخانات المياه للاستعمال المنزلي، ويأمل القائمون على المصنع من خلال وجودهم في البحرين، التصدير إلى منطقة الشرق الأوسط، ونأمل أن يتضاعف حجم المشروع، إذ إن خطة الشركة توسعة العمل والاستثمار حتى يفوق 20 مليون دولار إلى 30 مليون دولار لتغطية أسواق أكبر من الشرق الأوسط”.

وقال الزياني “إن هذا المشروع هو أول شركة إيطالية مستثمرة في مجال التصنيع وتركز الوزارة مع مجلس التنمية الاقتصادية على توسيع قاعدة التصنيع في البحرين، إذ تعتبر الصناعة من المجالات الرائدة للناتج المحلي وتشكل ما نسبته 16 %، لافتًا إلى أنه تم البدء باسم إيطالي مرموق ونأمل أن يكون هذا الاسم أداة لجذب استثمارات ايطالية أخرى”.

وأكد الوزير أن “هناك مفاوضات مع عشرات الشركات الإيطالية، واليوم لدينا مشروع على أرض الواقع من الممكن أن يتم استخدامه كجذب لشركات إيطالية أخرى”.

وفي سياق آخر، قال الزياني إنه تم تحرير كثير من الأنشطة على مدى العامين الماضيين، وهناك دراسة دورية للاستحداث، مبينًا أن هناك دراسات تتعلق بالأنشطة وتنويع قاعدة الاقتصاد تقوم بها الوزارة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادي لإشراك غرفة تجارة وصناعة البحرين سيتم الإعلان عنها عند الحصول على أي نتيجة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي “يعتبر المصنع الجديد لشركة أريستون ثيرمو إضافة نوعية لمنطقة البحرين العالمية للاستثمار، إذ يعكس تدشين هذا المصنع الإمكانات الكبرى والمزايا التنافسية المتاحة لقطاع التصنيع في المملكة، وهو ما من شأنه أن يعزز من مكانة المملكة كوجهة مثالية لتلبية النمو المتزايد في المنطقة”.

وأضاف “من خلال جولتنا العام الماضي في إيطاليا، أدهشني مدى الاهتمام الذي تبديه الشركات هناك تجاه الفرص المتاحة في دول الخليج، لذا فإنني أرحب بشركة (أريستون ثيرمو) في المنطقة”.

من جهته، قال مدير التطوير الدولي بشركة “أريستون ثيرمو”، كارلو أندريتيني “مع هذا الموقع الجديد نهدف إلى تعزيز وجودنا في هذا المجال، إذ تتصدر العلامة التجارية أريستون المشهد لسنوات عديدة، وإن البقاء بالقرب من أهم الأسواق هي ركيزة أساس في إستراتيجية النمو الخاصة بمجموعتنا، والتي تتيح لنا الاستجابة بشكل أفضل وفوري للاحتياجات الخاصة لعملائنا”.

بدوره، قال السفير الايطالي إن حجم التبادل التجاري بين البحرين وإيطاليا يبلغ 500 مليون يورو، وإن افتتاح مصانع إيطالية في البحرين يعكس مدى تطوير العلاقة التجارية والاستثمارية بين البلدين، متوقعا أنه بعد الزيارة الأخيرة للوزير الزياني ووفد مجلس التنمية الاقتصادية أن يكون هناك تعاون أكثر بين البلدين.

وتقدر مساحة المصنع بحوالي 7 آلاف متر مربع، وتصل طاقته الإنتاجية السنوية إلى 250 ألف سخان ماء كهربائي، ويعمل في المصنع نحو 50 عاملًا، وسيقوم المصنع بتصنيع سخانات مياه كهربائية تحمل العلامة التجارية “أريستون”، التي سيتم تسويقها بشكل رئيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.