+A
A-

مبارك لـ “البلاد” : أنا زوج بخيل ولا أتحمل المسؤولية

يستعد الفنان القدير أحمد مبارك لتقديم شخصية الزوج البخيل في المسرحية الكوميدية الهادفة  “ريوس” للمخرج حسين العويناتي والتي ستعرض في عيد الفطر، كما اطل على المشاهد في دور المحامي عبداللطيف في مسلسل “بطران عايش يومه “ الذي يعرض حاليا على قناة الظفرة الإماراتية للمخرج عبد اللطيف الصحاف. عن هاتين المشاركتين التقت “البلاد” بالفنان مبارك في الوقفة التالية:

ما شعورك وأنت تشاهد عملكم مسلسل “البطران” يعرض بعد طول انتظار؟

الحمد لله ان المسلسل خرج الى النور بعد حوالي 3 سنوات عبر عرضه على قناة “الظفرة” الاماراتية ولاقى استحسان الجمهور، وأينما نذهب نسمع الاطراء والنجاح الذي تحقق والتميز، لكن فرحتنا حقيقة كفريق عمل بحريني خالص 100 %  لم تكتمل بسبب عدم عرضه على قناة البحرين ولازلنا لا نعرف الاسباب. وبالرغم من عرضه على قناة جديدة وفي وقت ربما لا يناسب الموظفين حيث يعرض في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا بتوقيت البحرين الا انه حقق مشاهدة عالية سواء عبر الشاشة او عبر قناة “اليوتيوب”.

تجتمع في مسرحية “ريوس” التي ستعرض في عيد الفطر للمخرج حسين العويناتي مع رفقاء الكوميديا الفنان احمد مجلي والفنان امين الصايغ وايضا الفنان منصور الجداوي، وهذا ربما اسميه نجاح مسبق للعمل.. ما رأيك؟

اولا اود القول اننا دخلنا في تحد من نوع خاص في مسرحية “ريوس” بسبب ضيق الوقت واقتراب عيد الفطر، ولكن بإذن الله نحن نبذل اقصى ما عندنا من جهد لتقديم مسرحية ترضي الجمهور وترسم الابتسامة على شفاهم، خصوصا وهم يعيشون فرحة العيد ولابد من تقديم شيء يليق بالمناسبة. اما بخصوص رفقاء الكوميديا فبالفعل نحن فريق متكامل ونعرف بعضنا البعض منذ زمن ومتفاهمون على المسرح الى اقصى درجة، بالاضافة ايضا الى الفنانين الآخرين الذين معنا “يعطيهم العافية” كما اود ان اشير الى كافة التسهيلات التي يقدمها لنا المخرج حسين العويناتي، وحسن العويناتي، وهشام يوسف وكافة الفريق.

ماذا تقصد بعامل الوقت؟

اقصد اننا بدأنا البروفات متأخرين نوعا ما، وتحديدا في النصف الثاني من رمضان وهذا يشكل لنا تحديا ولكن بعون الله وبتكاتف الجميع سننجز عملنا على اكمل وجه ونخرج بعمل يرضي الجمهور.

كم فصل تتكون المسرحية؟

فصلان، ولكن المهم عندنا هو تقديم عمل راق يليق بسمعتنا ويرضي الجمهور العريض الذي سيأتي الينا في العيد ليضحك و”يفرفش” فهذا الجمهور له حق علينا ولا يمكن ان نخذله ابدا.

ما دورك في المسرحية، وعن ماذا تتحدث عموما؟

تتحدث المسرحية عن مختلف القضايا الاجتماعية التي سوف نطرحها في قالب كوميدي ودوري هو رب أسرة وزوج بخيل يأخذ راتب ابنه ولا يتحمل كامل المسؤولية كما ينبغي.

تابعت مسلسلات خليجية في رمضان؟

بحكم الوقت وبما ان رمضان شهر عبادة تابعت 3 اعمال فقط.. الاول مسلسل “الخافي اعظم” لمخرجنا القدير احمد يعقوب المقلة والثاني مسلسل “المواجهة” للمخرج حسين الحليبي. والثالث مسلسلنا “بطران عايش يومه”. ومتابعتي لهذه الاعمال ليس انتقاصا من الاعمال الاخرى التي تعرض، وانما بحكم الوقت وظروفي.

ما ميزة المسرح التجاري في البحرين؟

ميزته الضحك من اجل الضحك، ولكن هذا لا يمنع في تضمينه رسائل هادفة وتسليط الضوء على مختلف القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي خالص، اذ لا يمكن الاستغناء عن هذا الشطر، لأن المسرحيات التجارية تعرض في موسم الاعياد والجمهور يأتي اليها للضحك والاستمتاع، واي مسرحية غير تجارية تعرض في هذا الموسم بالتأكيد لن تنجح، فلكل موسم مسرحياته وجمهوره.

هل يقبل احمد مبارك النقد من أي مشاهد حتى لو كان صغيرا في السن؟

طبعا وبكل رحابة صدر. اتقبل النقد الحقيقي الذي يرفعني حتى لو كان من اصغر مشاهد، وهناك فرق بين النقد وبين التجريح والهجوم. النقد مفيد للفنان ويرسم امامه الطريق ويبين له زلاته واخطاءه التي ربما يكون غافلا عنها، والفنان الذي ينزعج من النقد وملاحظات الجمهور لا يعمر طويلا او سيبقى يراوح مكانه دون تطوير.

النقد اعتبره الخيط الذي يسحب الفنان الى ضوء الابداع، ولله الحمد جمهورنا في البحرين يعرف كيف يوصل لنا نقده الهادف وملاحظاته سواء عبر الصحافة او مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

رسالتك لجمهورك.. سواء من تابع مسلسل “بطران عايش يومه” أو من سيأتي ليشاهد مسرحية “ريوس” التي ستعرض في عيد الفطر؟

بملاحظاتهم وحبهم ارتقي واصعد الى اعلى المراتب في عالم الفن، وبإذن الله تعالى لن يشاهدوا مني الا كل ما هو جميل وراق.